مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
إشكالية ترجمة مفاهيم التفكيك في النقد العربي المعاصر.
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد: إشكالية ترجمة مفاهيم التفكيك في النقد العربي المعاصر.
ماذا يمكننا أن نقول عن بحثٍ قد استفاض وأفاض الخير العميم بين جنباته المموجة بالجلال..؟؟
الأستاذ الأديب/علي صديقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقد كانت مشكلة الأمة في أفعال المترجمين والناقلين،وكنا ولازلنا ميدان التجريب تقليداً وتشدّقاً بمصطلحات مطاطة لاتعني لنا الكثير..وقد أفضت في بيان هذا في كتابي"نظرية الأصالة"2005..من الواضح البيّن أن النقلة عن الآخر قد استقرّ في ضميرهم بخس هويّتهم واستعظام الهويّة الغربية أو الأجنبيّة على علاّتها..
وواضحٌ أن نتيجة النقل دون غربلة وتحليل وتفسير هو ما أوقعنا في إشكاليّات عدّة أقل ما فيها حيرة الوجدان وتشعّب الرؤى،وضياع أفق النهضة والتفكير السليم..وإن قام أناس انتبهوا لهذا الخطرمن أمثال الرافعي ومحمود شاكر وعبد العزيز حمودة-رحمهم الله-فهذا لا يحتاج لانتباه منتبه؛فالوضع ظاهر للعيان ظهور الداء العياء لكل من له ذرة هويّة وذات وغيرة لأمته..
لازال الوضع مأزوماً..لازال الوضع متشعّباً..وكان المجمع لتجميع كل أصيل..ووالله إن المجمع نتّاً وواقعاً ليعرب عن شكره لكل من يقدّم فكراً ناضجاً للخروج من الكارثة..إن نظرية الأصالة قد حللت الوضع القاتم بإيجاز..وفصلت ببيان الفكر والوجدان...ونريد من يعاضدها بالبحث والإسهام للنهضة...
الوقت يتمحور في نظرات الانتهاء وعلينا ان ننضمّ ونعلو..وعلينا أن نبني ونقيس الزوايا لنبني..وعلينا أن ننقض غزل الخرافة التبعية لنتسيّد..ويستقر الوجدان في الصورة الملائمة بين طبقات الدنيا..
هذا ولي عودة مع الرابط التالي..فابقَ بأصالة..
الأستاذ الأديب/علي صديقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقد كانت مشكلة الأمة في أفعال المترجمين والناقلين،وكنا ولازلنا ميدان التجريب تقليداً وتشدّقاً بمصطلحات مطاطة لاتعني لنا الكثير..وقد أفضت في بيان هذا في كتابي"نظرية الأصالة"2005..من الواضح البيّن أن النقلة عن الآخر قد استقرّ في ضميرهم بخس هويّتهم واستعظام الهويّة الغربية أو الأجنبيّة على علاّتها..
وواضحٌ أن نتيجة النقل دون غربلة وتحليل وتفسير هو ما أوقعنا في إشكاليّات عدّة أقل ما فيها حيرة الوجدان وتشعّب الرؤى،وضياع أفق النهضة والتفكير السليم..وإن قام أناس انتبهوا لهذا الخطرمن أمثال الرافعي ومحمود شاكر وعبد العزيز حمودة-رحمهم الله-فهذا لا يحتاج لانتباه منتبه؛فالوضع ظاهر للعيان ظهور الداء العياء لكل من له ذرة هويّة وذات وغيرة لأمته..
لازال الوضع مأزوماً..لازال الوضع متشعّباً..وكان المجمع لتجميع كل أصيل..ووالله إن المجمع نتّاً وواقعاً ليعرب عن شكره لكل من يقدّم فكراً ناضجاً للخروج من الكارثة..إن نظرية الأصالة قد حللت الوضع القاتم بإيجاز..وفصلت ببيان الفكر والوجدان...ونريد من يعاضدها بالبحث والإسهام للنهضة...
الوقت يتمحور في نظرات الانتهاء وعلينا ان ننضمّ ونعلو..وعلينا أن نبني ونقيس الزوايا لنبني..وعلينا أن ننقض غزل الخرافة التبعية لنتسيّد..ويستقر الوجدان في الصورة الملائمة بين طبقات الدنيا..
هذا ولي عودة مع الرابط التالي..فابقَ بأصالة..
وليد صابر شرشير- رئيس مجمع الأصالة
- العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
مواضيع مماثلة
» إشكالية المنهج في الدراسات الإنسانية والأدبية
» قصيدة النثر بوصفها إشكالية المشهد النقدي..د.حسن بن فهد الهويمل..بإرشاد أ/عبد الوهاب موسى
» نظرة جديدة إلى التراث الأدبي العربي 1
» قصيدة النثر بوصفها إشكالية المشهد النقدي..د.حسن بن فهد الهويمل..بإرشاد أ/عبد الوهاب موسى
» نظرة جديدة إلى التراث الأدبي العربي 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري