مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


https://2img.net/u/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مَجْمَعُ الأصَالةِ
أهلاً بالأصاليّ الذي يؤمن بالفارق ذوقياً لرفعة أمة الضاد..هيا لنبنِ الحلم الذوقيَّ....سنرتفع سوياً بالتعاضد ودخول الجدية ؛
لنلتقط مجدنا..

وليد صابر شرشير


https://2img.net/u/1611/18/91/85/smiles/455625.jpg
مَجْمَعُ الأصَالةِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    المواضيع الأخيرة
    » كيف نرتب طبقات الأصلاء؟؟
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري

    » صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري

    » مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري

    » الأزهر يتحدث
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالسبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري

    » عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري

    » أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري

    » الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري

    » إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري

    » قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري

    » إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري

    نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

    الأحد يونيو 07, 2009 11:48 am من طرف إيهاب منصور

    نحن ننمى اللغة العربية وننسف عصر الجاهلية

    تعاليق: 2

    هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري

    الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري

    يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …


    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 2

    الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:

    الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان


    الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:







    مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
    جميعا؛ فهو …


    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 6

    رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير

    الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin

    بسم الله الرحمن الرحيم



    ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …


    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 4

    الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

    الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان

    الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:

    إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …


    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 27

    ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

    الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin

    ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …

    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 1

    صورة أصالية

    الأحد يناير 31, 2010 11:48 pm من طرف محمد خليل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    تعاليق: 0

    نحن لا نستورد الذوق

    الجمعة مايو 22, 2009 1:34 am من طرف Admin

    نقول بكل أصالتنا:

    نحن لا نستورد الذوقَ،بل نصدّره!!

    تعاليق: 0

    هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن

    الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …


    [ قراءة كاملة ]

    تعاليق: 1

    تصويت

    هل تريد أن تكون أصاليّاً بحق؟!

     
     
     
     

    استعرض النتائج

    من نحن؟

    مَجْمَعُ الأصَالةِ للأدب والذوق العربيّ الأصيل..وتصنيف المبدعين من حيث نظرية الأصالة العربية.. وهى جمعيّة أدبية موثّقة لها قانونها ونظريتها....
    المؤسس/وليدصابر شرشير


    إدارة المجمع
     

    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته

    اذهب الى الأسفل

    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Empty مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته

    مُساهمة من طرف محمد خليل الأربعاء مايو 27, 2009 2:37 pm

    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته
    علم العروض
    تعريفه :

    العَروض : على وزن فَعُول ، كلمة مؤنثة ، تعني القواعد التي تدل على الميزان الدقيق الذي يُعرفُ به صحيح أوزان الشعر العربي من فاسدها .
    وقد اختلف علماء العربية في معنى كلمة (العَرُوض) ، وسبب تسمية هذا العلم بها على خمسة أقوال :
    (1) فقيل : هي مشتقة من العَرْض ؛ لأن الشعر يُعرضُ ويقاس على ميزانه . وإلى هذا الرأي ذهب الإمام الجوهري . ويعزِّز هذا القولَ ماجاء في اللغة العربية من قولهم : (( هذه المسألة عَروض هذه )) أي نظيرها .
    (2) وقيل : إن الخليل أراد بها (مكة) ، التي من أسمائها (العَرُوض) ، تبركا ؛ لأنه وضع هذا العلم فيها .
    (3) وقيل : إن معاني العَروض الطريق في الجبل ، والبحور طرق إلى النظم .
    (4) وقيل : إنها مستعارة من العَروض بمعنى الناحية ؛ لأن الشعر ناحية من نواحي علوم العربية وآدابها .
    (5) وقيل : إن التسمية جاءت تَوَسُّعًا من الجزء الأخير من صدر البيت الذي يسمى (عَروضا) .
    وأقرب هذه الأقوال إلى الصواب ( والله أعلم ) الرأي الأول ، فالكلمة مشتقة من العَرْض ؛ لأن الشعر يُعرَض ويقاسُ على ميزانه .
    واضعه :
    هو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي البصري (100هـ- 175 هـ) ، والخليل من أكبر عظماء أمتنا وأجل علمائها العباقرة ؛ فهو أول من فكَّر في صون لغتنا ، فألف معجمَه المسمَّى بكتاب (العين) كما يقال ، وهو أول من سارع لضبط ألفاظها باختراع النقط والشكل .
    وللخليل كتب نفيسة ، منها : كتاب العَروض ، وكتاب النغم ، وكتاب الإيقاع ، وكتاب النقط والشكل . ومعظم ما في (الكتاب) الذي جمعه تلميذه سيبويه منقول عنه بألفاظه .
    استقرى الخليل الشعر العربي ، فوجد أوزانه المستعملة أو بحوره خمسة عشر بحرا ، ثم جاء الأخفش الأوسط فزاد عليه بحرَ (المتدارك) .
    فائدته :
    لعلم العَروض ودراسته أهمية بالغة لا غنى عنها لمن له صلة بالعربية ، وآدابها ومن فوائده :
    (1) صقلُ موهبة الشاعر ، وتهذيبها ، وتجنيبها الخطأَ والانحرافَ في قول الشِّعر .
    (2) أمنُ قائل الشعر على شعره من التغييرِ الذي لا يجوز دخوله فيه ، أو ما يجوز وقوعه في موطن دون آخر .
    (3) التأكد من معرفة أن القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ليسا بشعر معرفةَ دراسةٍ لا تقليد ؛ إذ الشعر : ما اطردت فيه وحدته الإيقاعية التزاما . أي (كلامٌ موزون قصدا بوزن عربي) . وبذا يدرك أن ما ورد منهما على نظام الشعر وزنا لا يحكم عليه بكونه شعرا ؛ لعدم قصده ؛ يقول ابن رشيق : ((لأنه لم يقصد به الشعر ولا نيته ، فلذلك لا يعد شعرا ، وإن كان كلاما مُتَّزِنا )) .
    (4) التمكينُ من المعيار الدقيق للنقد ؛ فدارس العَروض هو مالك الحكم الصائب للتقويم الشعري وهو المميز الفطن بين الشعر و النثر الذي قد يحمل بعض سمات الشعر .
    (5) معرفةُ ما يرد في التراث الشعري من مصطلحات عَروضية لا يعيها إلا من له إلمام بالعَروض ومقاييسه .
    (6) الوقوفُ على ما يتسم به الشعر من اتساق الوزن ، وتآلف النغم ، ولذلك أثر في غرس الذوق الفني ، وتهذيبه .
    (7) التمكينُ من قراءة الشعر قراءةً سليمة ، وتوقِّي الأخطاء الممكنة بسبب عدم الإلمام بهذا العلم .


    منقول

    محمد خليل
    مشرف عام

    الموقع :
    http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif

    وسام
    أصاليٌّ:
    مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Left_bar_bleue10/10مقدمة عامة في علم العروض ومصطلحاته Empty_bar_bleue  (10/10)

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى