مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
إن من بدع القول أننا سبقنا فلُحقنا فلَحقنا..وليس بهذا الكلام ثمة تناقض..إذ أننا بالفعل قد سبقنا بمراحل تلك الشعوب التي لا نلحقها الآن..ومن البديهيّ أن تعجز أمة في وقتٍ من الأوقات اقتصاديّاً بكساد سوقها..وعسكريّاً بخنوع أهلها..وأما أن نفنى ذوقيّاً فهذا سببه دمار في الذوق..وسببه فوضى في الأسس..وسببه ضلال في القيم الذوقية السائدة..
إذن فاللحاق فيه معنى التسابق.. والإلتحاق فيه معنى الإتباع..والملتحق أي المتّبع ليس له ثمة تفرّد وخاصّة لو حاول التشبّه وكان هذا ديدنه ومنال غايته..أما وقد ساهم بزيادة الهوّة واختار هذه الدرجة له مكاناً مقبولاً لا ينبغي عليه تعدّيهِ فقد فُقدَ فقداً ذريعاً؛أي أنه تحوّل إلى مسخ بلا سمة وحاول تقزيم نفسه..فإن نجح فهو الخاسر في الحالتين..وإن تملّص من الإتباع وجاهد للتفرّد والعراقة فهو ندٌّ وهو قيّمٌ يجوز عليه المقارنة مع نده الآخر..أما والإتباع يسير بنا إلى درب التماهي..فلا يحق لنا أن نقارن بين أنفسنا والآخرين ..وأن نصمت حتى نعلن :نحن في أيّ مسار؟؟..هل نحن نبتعد عن الإتباع إلى الابتداع(بمفهوم ذوقيّ..في الصلة بيننا وبين الغرب)؟؟هل نحن تفردنا ؟؟وكم هى محاولات التفرّد تلك؟؟وعلام تدل تلك المحاولات؟؟..وهل هى جديّة نظريّة؟؟أم فوضويّة(وجهة نظر)؟؟وهل المقارنة تقضي المشابهة أم المغايرة؟؟..فالشئ بالضد يبرز ويظهر..
للأسف حتى حقول الأدب المقارن كلها مستقاة بمفاهيم غربية بحتة..ليس بها ثمة أصالة ولا ألمعية؛بمعنى أن الأسس تُبنى بنظرة الآخر..وهو الذي يفرضها.. فحين المقارنة نقارن (هو بنحن)!!..ولا نقارن (نحن بهو)..أي العلاقة تُبنى على الدونية للعروبة تاريخاً وذوقاً، والعلوّ أبداً للغربيّ ما طابق ذاته..وما طابقناه نحن..
**
مَن الذي فرض علينا تلك المناهج؟؟وعمل على ترسيخها في الضمير التقييمي؟؟وحافظ عليها؟؟بل ويبدع في مجالها بصبرٍ وأناة وإخلاص؟!!!..إذاً فلا مجال من هدم ذلك كله أنكاثاً..بمعنى:
أن هرم الذوق يجب أن يُبنى من جديد..النقد الموجّه يجب أن يتم توجيهه وترشيد الصفوة..يجب من غربلة المفاهيم الوافدة واحداً واحداً..يجب من تقنين التأثير والتأثّر في أضيق الحدود..لن نعلو إلا إذا أقمنا كل شئ على أسس من ذاتنا..فإن قارن الآخر بيننا وبينه فهو حرٌّ؛لأن منهجه بناه حسب رؤيته الخاصّة..وذوقه الخاصّ..فهو يقارن مَن تأثّر به..ولم يُؤثّر فيه..!!
العلاقة متداخلة تلزم وعي شديد بأهمية الكلمة التي لها الدلالات والتي نبني عليها النقد الذي يُوجه للفرادة والتميّز..لقد بهتت السمات الذوقية للأمة يوم أن اتجهت كليّة تستقي من الآخر دون حساب..واليوم نريد مقارنة مع من أخذنا منه!!..واليوم إذا أردنا النهوض أو أراد الحر نهوضاً وسجيّةً..وارتقاءً له ولأمته جمعاء فليعِ بأن النور لا يثقب الظلمة إلا بتجمّع ضوئيّ واعٍ له وجهة ويطلّ للإنارة وليس لتثبيت دعائم الظلام....!!!
***
على الأصاليّ إذاً في هذا الباب ..استخراج مَن قدمنا ؛فهم بمنهجنا أصلاء..وهم:
- مَن عرف حق أمته عليه فهو يتأسس على أسس ارتآها لتقوية دعائمه؛ حتى إذا قارن فالمقارنة من صالحه..
- من حاول محاولات لتنظيم العلاقات في الذوق لتستقي ما يخصّها لا ما يخصّ غيرها..
- مَن وعى حجم أمته فهو لايرضى لها التبعيّة..بقدر ما يكره لها الإنغلاق..أي حاول ضبط إيقاع التأثير والتأثّر..
- مَن وازى بين المعطيات الغربيّة وبين معطياته الأصيلة وعلى هذا الأساس أصبح أصيلاً.أم.......
وإن شاء الله سأحاول ضبط ما تقدّم من خلال نظرية الأصالة..التي شرحتُ وجهة تنظرها شرحاً عاماً..أما جزئيّات الموضوع فسنثبتها جميعاً؛لأننا حاولنا أن نميّز أمتنا..ولكل أصيل يحاول تلك المحاولات هذا المجمع هو بيتك..ولتتذكر أن شعاع الضوء يخفتُ منفرداً..يبهرمتحداً...
إن من بدع القول أننا سبقنا فلُحقنا فلَحقنا..وليس بهذا الكلام ثمة تناقض..إذ أننا بالفعل قد سبقنا بمراحل تلك الشعوب التي لا نلحقها الآن..ومن البديهيّ أن تعجز أمة في وقتٍ من الأوقات اقتصاديّاً بكساد سوقها..وعسكريّاً بخنوع أهلها..وأما أن نفنى ذوقيّاً فهذا سببه دمار في الذوق..وسببه فوضى في الأسس..وسببه ضلال في القيم الذوقية السائدة..
إذن فاللحاق فيه معنى التسابق.. والإلتحاق فيه معنى الإتباع..والملتحق أي المتّبع ليس له ثمة تفرّد وخاصّة لو حاول التشبّه وكان هذا ديدنه ومنال غايته..أما وقد ساهم بزيادة الهوّة واختار هذه الدرجة له مكاناً مقبولاً لا ينبغي عليه تعدّيهِ فقد فُقدَ فقداً ذريعاً؛أي أنه تحوّل إلى مسخ بلا سمة وحاول تقزيم نفسه..فإن نجح فهو الخاسر في الحالتين..وإن تملّص من الإتباع وجاهد للتفرّد والعراقة فهو ندٌّ وهو قيّمٌ يجوز عليه المقارنة مع نده الآخر..أما والإتباع يسير بنا إلى درب التماهي..فلا يحق لنا أن نقارن بين أنفسنا والآخرين ..وأن نصمت حتى نعلن :نحن في أيّ مسار؟؟..هل نحن نبتعد عن الإتباع إلى الابتداع(بمفهوم ذوقيّ..في الصلة بيننا وبين الغرب)؟؟هل نحن تفردنا ؟؟وكم هى محاولات التفرّد تلك؟؟وعلام تدل تلك المحاولات؟؟..وهل هى جديّة نظريّة؟؟أم فوضويّة(وجهة نظر)؟؟وهل المقارنة تقضي المشابهة أم المغايرة؟؟..فالشئ بالضد يبرز ويظهر..
للأسف حتى حقول الأدب المقارن كلها مستقاة بمفاهيم غربية بحتة..ليس بها ثمة أصالة ولا ألمعية؛بمعنى أن الأسس تُبنى بنظرة الآخر..وهو الذي يفرضها.. فحين المقارنة نقارن (هو بنحن)!!..ولا نقارن (نحن بهو)..أي العلاقة تُبنى على الدونية للعروبة تاريخاً وذوقاً، والعلوّ أبداً للغربيّ ما طابق ذاته..وما طابقناه نحن..
**
مَن الذي فرض علينا تلك المناهج؟؟وعمل على ترسيخها في الضمير التقييمي؟؟وحافظ عليها؟؟بل ويبدع في مجالها بصبرٍ وأناة وإخلاص؟!!!..إذاً فلا مجال من هدم ذلك كله أنكاثاً..بمعنى:
أن هرم الذوق يجب أن يُبنى من جديد..النقد الموجّه يجب أن يتم توجيهه وترشيد الصفوة..يجب من غربلة المفاهيم الوافدة واحداً واحداً..يجب من تقنين التأثير والتأثّر في أضيق الحدود..لن نعلو إلا إذا أقمنا كل شئ على أسس من ذاتنا..فإن قارن الآخر بيننا وبينه فهو حرٌّ؛لأن منهجه بناه حسب رؤيته الخاصّة..وذوقه الخاصّ..فهو يقارن مَن تأثّر به..ولم يُؤثّر فيه..!!
العلاقة متداخلة تلزم وعي شديد بأهمية الكلمة التي لها الدلالات والتي نبني عليها النقد الذي يُوجه للفرادة والتميّز..لقد بهتت السمات الذوقية للأمة يوم أن اتجهت كليّة تستقي من الآخر دون حساب..واليوم نريد مقارنة مع من أخذنا منه!!..واليوم إذا أردنا النهوض أو أراد الحر نهوضاً وسجيّةً..وارتقاءً له ولأمته جمعاء فليعِ بأن النور لا يثقب الظلمة إلا بتجمّع ضوئيّ واعٍ له وجهة ويطلّ للإنارة وليس لتثبيت دعائم الظلام....!!!
***
على الأصاليّ إذاً في هذا الباب ..استخراج مَن قدمنا ؛فهم بمنهجنا أصلاء..وهم:
- مَن عرف حق أمته عليه فهو يتأسس على أسس ارتآها لتقوية دعائمه؛ حتى إذا قارن فالمقارنة من صالحه..
- من حاول محاولات لتنظيم العلاقات في الذوق لتستقي ما يخصّها لا ما يخصّ غيرها..
- مَن وعى حجم أمته فهو لايرضى لها التبعيّة..بقدر ما يكره لها الإنغلاق..أي حاول ضبط إيقاع التأثير والتأثّر..
- مَن وازى بين المعطيات الغربيّة وبين معطياته الأصيلة وعلى هذا الأساس أصبح أصيلاً.أم.......
وإن شاء الله سأحاول ضبط ما تقدّم من خلال نظرية الأصالة..التي شرحتُ وجهة تنظرها شرحاً عاماً..أما جزئيّات الموضوع فسنثبتها جميعاً؛لأننا حاولنا أن نميّز أمتنا..ولكل أصيل يحاول تلك المحاولات هذا المجمع هو بيتك..ولتتذكر أن شعاع الضوء يخفتُ منفرداً..يبهرمتحداً...
Admin- الإدارة
- العمل و المؤهل الدراسي : رئيس مجلس الإدارة
الدولة : مصر
رئيس مجمع الأصالة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
على الأصاليّ إذاً في هذا الباب ..استخراج مَن قدمنا فهم بمنهجنا أصلاء..وهم:
- مَن عرف حق أمته عليه فهو يتأسس على أسس ارتآها لتقوية دعائمة حتى إذا قارن فالمقارنة من صالحه..
- من حاول محاولات لتنظيم العلاقات في الذوق لتستقي ما يخصّها لا ما يخصّ غيرها..
- مَن وعى حجم أمته فهو لايرضى لها التبعيّة..بقدر ما يكره لها الإنغلاق..أي حاول ضبط إيقاع التأثير والتأثّر..
- مَن وازى بين المعطيات الغربيّة وبين معطياته الأصيلة وعلى هذا الأساس أصبح أصيلاً.أم.......
- مَن عرف حق أمته عليه فهو يتأسس على أسس ارتآها لتقوية دعائمة حتى إذا قارن فالمقارنة من صالحه..
- من حاول محاولات لتنظيم العلاقات في الذوق لتستقي ما يخصّها لا ما يخصّ غيرها..
- مَن وعى حجم أمته فهو لايرضى لها التبعيّة..بقدر ما يكره لها الإنغلاق..أي حاول ضبط إيقاع التأثير والتأثّر..
- مَن وازى بين المعطيات الغربيّة وبين معطياته الأصيلة وعلى هذا الأساس أصبح أصيلاً.أم.......
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
الأستاذ المحترم وليد صابر :
ما فتئت تطرح قضايا مثيرة للنقاش ،قضايا تدرس على ضوء نظرية الاصالة التي أتمنى أن أستوعب تفاصيلها ومناهجها كما وضعتها وليس كما قد أفهمها أنا .وموضوع الأدب المقارن الذي الذي طرحت لا يقل أهمية عن باقي المواضيع السابقة ،ومن خلال قراءة الإشكالية التي طرحت -وأرجو أن أكون فهمت القصد -أتساءل هل يجوز أن نقارن بين أدبين تأثر أحدهم بالآخر ،أعتقد المقارنة يجب أن تقام بين أدبين مختلفين نما كل واحد منهما بعيدا عن الآخروفي ظروف خاصة بهدف البحث وفهم القواسم التي تجمع بين الإنسان مهما إختلفت لغته ودينه وتاريخه ....أما الحالة المطروحة في هذه الإشكالية فهي المقارنة بين أدبين تأثر الواحد بالآخر ،وهكذا يجب هنا أن لانتحدث عن المقارنة ولكن على ( ضبط إيقاع التأثير والتأثر )وهو ما أشرت إليه الأستاذ وليد عند الحديث على ما يجب أن يتقيد به الأصالى في منهجه،وأنا -إن فهمت قصدك مرة أخرى -أحب أن لا أقارن بين المعري العربي ودانتى الإيطالي بل تحديد مظاهر تأثير المعري في دانتي وتأثر دانتي بالمعري ،والأدب كاللوحة كلما كانت أصلية كانت ثمينة وكلما كانت مقلدة أو نسخة إلا وفقدت قيمتها .وقوة أدبنا في خصوصيته وتفرده وليس في تبعيته،دون أنغلاق والتشددبل مع إحترام الآخروخصوصيته،الخصوصية تجمعنا ولاتفرقنا كما قد نتوهم .
شكرا مرة ثانية على طرح هذا الموضوع والنجاح لمجمع الأصالة الأصيل.
ما فتئت تطرح قضايا مثيرة للنقاش ،قضايا تدرس على ضوء نظرية الاصالة التي أتمنى أن أستوعب تفاصيلها ومناهجها كما وضعتها وليس كما قد أفهمها أنا .وموضوع الأدب المقارن الذي الذي طرحت لا يقل أهمية عن باقي المواضيع السابقة ،ومن خلال قراءة الإشكالية التي طرحت -وأرجو أن أكون فهمت القصد -أتساءل هل يجوز أن نقارن بين أدبين تأثر أحدهم بالآخر ،أعتقد المقارنة يجب أن تقام بين أدبين مختلفين نما كل واحد منهما بعيدا عن الآخروفي ظروف خاصة بهدف البحث وفهم القواسم التي تجمع بين الإنسان مهما إختلفت لغته ودينه وتاريخه ....أما الحالة المطروحة في هذه الإشكالية فهي المقارنة بين أدبين تأثر الواحد بالآخر ،وهكذا يجب هنا أن لانتحدث عن المقارنة ولكن على ( ضبط إيقاع التأثير والتأثر )وهو ما أشرت إليه الأستاذ وليد عند الحديث على ما يجب أن يتقيد به الأصالى في منهجه،وأنا -إن فهمت قصدك مرة أخرى -أحب أن لا أقارن بين المعري العربي ودانتى الإيطالي بل تحديد مظاهر تأثير المعري في دانتي وتأثر دانتي بالمعري ،والأدب كاللوحة كلما كانت أصلية كانت ثمينة وكلما كانت مقلدة أو نسخة إلا وفقدت قيمتها .وقوة أدبنا في خصوصيته وتفرده وليس في تبعيته،دون أنغلاق والتشددبل مع إحترام الآخروخصوصيته،الخصوصية تجمعنا ولاتفرقنا كما قد نتوهم .
شكرا مرة ثانية على طرح هذا الموضوع والنجاح لمجمع الأصالة الأصيل.
أحمد أبووصال- أصاليٌّ
- تاريخ الميلاد : 01/11/1961
العمر : 62
العمل و المؤهل الدراسي : مدرس إجتماعيات
رد: الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
أحمد أبووصال كتب:الأستاذ المحترم وليد صابر :
ما فتئت تطرح قضايا مثيرة للنقاش ،قضايا تدرس على ضوء نظرية الاصالة التي أتمنى أن أستوعب تفاصيلها ومناهجها كما وضعتها وليس كما قد أفهمها أنا .وموضوع الأدب المقارن الذي الذي طرحت لا يقل أهمية عن باقي المواضيع السابقة ،ومن خلال قراءة الإشكالية التي طرحت -وأرجو أن أكون فهمت القصد -أتساءل هل يجوز أن نقارن بين أدبين تأثر أحدهم بالآخر ،أعتقد المقارنة يجب أن تقام بين أدبين مختلفين نما كل واحد منهما بعيدا عن الآخروفي ظروف خاصة بهدف البحث وفهم القواسم التي تجمع بين الإنسان مهما إختلفت لغته ودينه وتاريخه ....أما الحالة المطروحة في هذه الإشكالية فهي المقارنة بين أدبين تأثر الواحد بالآخر ،وهكذا يجب هنا أن لانتحدث عن المقارنة ولكن على ( ضبط إيقاع التأثير والتأثر )وهو ما أشرت إليه الأستاذ وليد عند الحديث على ما يجب أن يتقيد به الأصالى في منهجه،وأنا -إن فهمت قصدك مرة أخرى -أحب أن لا أقارن بين المعري العربي ودانتى الإيطالي بل تحديد مظاهر تأثير المعري في دانتي وتأثر دانتي بالمعري ،والأدب كاللوحة كلما كانت أصلية كانت ثمينة وكلما كانت مقلدة أو نسخة إلا وفقدت قيمتها .وقوة أدبنا في خصوصيته وتفرده وليس في تبعيته،دون أنغلاق والتشددبل مع إحترام الآخروخصوصيته،الخصوصية تجمعنا ولاتفرقنا كما قد نتوهم .
شكرا مرة ثانية على طرح هذا الموضوع والنجاح لمجمع الأصالة الأصيل.
الأخ الأستاذ أحمد أبو وصال العزيز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن حقل الأدب المقارن يا العزيز من أهم ما يهتم به مجمعنا؛فهو تأكيد الخصوصية،ودفع العزيمة في قلوبٍ صادقة،وتأكيد أهمية التحرر من ربقة التبعية التي تصيبنا بالإحباط،وتمنع عنا كل قوة أو بهاء،ولسوف نجني من منهجنا بحول الله تعالى ما يشد أزر الإبداع فينا،هو مجال للمقارنة ؛ومجال الأدب المقارن أعزك الله ليس المقارنة بين أدبين مختلفين بل دراسة التأثيرات التي يأثرها كل أدب في مجموعة من الآداب الأخرى؛وكان من دراسات وتطبيقات المستشرقين والنقاد الغربيين علينا في الآونة الأخيرة أن جعلونا آخذين في هذا العصر الحالي؛وبالتالي فمجمع الأصالة يأخذ على عاتقه أن ينهض بالأدب الحالي من السلبية المقيتة والتحذلق الفج للتميز والتأثير في الآخر وتأكيد معنى السباق..
وفي المقال أعلاه بعض النقاط التي تستشف ما ننحو إليه؛دوماً أنت أخ أعتز به،وأرجو لك التوفيق في الدنيا والآخرة؛نريد ألا يشكلنا الآخر،وبأصلاء مثلك سننهض بحول الله تعالى...
أخوكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن حقل الأدب المقارن يا العزيز من أهم ما يهتم به مجمعنا؛فهو تأكيد الخصوصية،ودفع العزيمة في قلوبٍ صادقة،وتأكيد أهمية التحرر من ربقة التبعية التي تصيبنا بالإحباط،وتمنع عنا كل قوة أو بهاء،ولسوف نجني من منهجنا بحول الله تعالى ما يشد أزر الإبداع فينا،هو مجال للمقارنة ؛ومجال الأدب المقارن أعزك الله ليس المقارنة بين أدبين مختلفين بل دراسة التأثيرات التي يأثرها كل أدب في مجموعة من الآداب الأخرى؛وكان من دراسات وتطبيقات المستشرقين والنقاد الغربيين علينا في الآونة الأخيرة أن جعلونا آخذين في هذا العصر الحالي؛وبالتالي فمجمع الأصالة يأخذ على عاتقه أن ينهض بالأدب الحالي من السلبية المقيتة والتحذلق الفج للتميز والتأثير في الآخر وتأكيد معنى السباق..
وفي المقال أعلاه بعض النقاط التي تستشف ما ننحو إليه؛دوماً أنت أخ أعتز به،وأرجو لك التوفيق في الدنيا والآخرة؛نريد ألا يشكلنا الآخر،وبأصلاء مثلك سننهض بحول الله تعالى...
أخوكم
وليد صابر شرشير- رئيس مجمع الأصالة
- العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: الأدب المقارن أصاليّاً/وليد صابر شرشير
متابع هذا المدد
النابغة- عضو
- العمل و المؤهل الدراسي : مدرس
الدولة : مصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري