مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
قصيدة قبل تأسيسي للمجمع(ظلال)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة قبل تأسيسي للمجمع(ظلال)
بسم الله الرحمن الرحيم
(من متاعب ما قبل نشأة المجمع..سكبت متاعبي شعراً)
1- قصيدة"ظلال"4ديسمبر2006م ،من الجمعية – المنيا
وفرداً..
أناضل عين التعبْ
معي أصدقاءٌ بعينٍ مسدِّدةٍ لي الكذبْ
معي حربةٌ دون جدوى
معي وثبةٌ في الهواءْ
وكل الأناشيد تمضي إلى عرشها
وأبقى أسدّد طرفي يخر الهدفْ!
وفردٌ أسير وخلفي رفاقي
أخطُّ خطاوٍ تسجّلها الأرض مزداتةً
أحسّ الخيانةْ..
أحس كأن رفاقي يميلون ميلاً
رفاقي ..ويمحون خطواً..رفاقي..
أجسّد وحدي..ودوماً فوحدي
عنيترة في الزمنْ
أقاتل وحدي..وأخشى انتهائي..على حافة السيفْ
ويا ويلةً..سيوفٌ تصافحني
وآمن شطحتها الغادرةْ
ولكنها بالشعور المهانْ
وعند التفاتي تشك الصمامْ
تفجّر قلباً يدقّ بعزمٍ
يدقّ لجيشٍ ..
يدقّ لدقتهم كلهمْ
وقلبي يصافحني سيدي
سأبقى ودون ارتكازي على الهاوياتْ
علمتُ بأنّ وزيري..وزيري كذوبْ!
وأن صديقي..صديقي خذولْ
وأن انتخابي ومن كل صوتٍ
ستجمهم خطوتي
أسير وفي خطوتي المشتهاة جلال الحماةْ
سأغدو على نهضة القوم فرداً على وحدةٍ
وأمشي أركز خطوي
على شاشة الأسوياءْ
تطالعني عين طفلٍ ..و حلمٌ من الكل جاءْ
تغنّوا على خطوتي في ارتكازٍ..فماذا أقولْ؟؟
أقول بأن المعين نضبْ؟؟
لقا المخلصين عجبْ؟!
سأنبت وحدي على مفرق الضوء شوقي
أظلل غرسي ..
وأحمي خطاويَّ أن تنمّحى
سأهدي البطولة من يبتني وقعتي
سأغرس نصلي في الإمعةْ
إلى الخائن المدّعي
سأبني القوانين وحدي
وأهدي لمن يعمني وجهتي
نسقاً في العمارْ
سأمضي إلى وجهتي سيدي
وأعلم فرديّتي في الطريقْ
وأن الوجوه قناعٌ
وأن الركائز ظلٌّ "ولا من وجودْ"
وهذا الصديق يودُّ انتعالي
وهذا خداعٌ وما من سببْ
كأن انتمائي إلى المنشئين كذبْ
يخطّون عندي منمنمةً للقلقْ
**
كدأبي..
سأعلو الرمال المهيلة في اللاجهاتْ
سأمحو الذين تماهوا في المغرياتْ
سأبقى المخطّط والعاملينْ
(أنا الجنديّ والقائدْ
أنا البنّاء والراشدْ)
وفرداً...
أحس الطريق يلفّعني بالبرودْ
وأن رفاقي وعوني هم الظن كفئاً
وأن اليقين بفردي
مفارقُ هذي الرقاعْ
ومنتصبٌ في الضياعْ
سأحوي انتصاب الدلالاتِ
في اللاجهاتْ
***
(من متاعب ما قبل نشأة المجمع..سكبت متاعبي شعراً)
1- قصيدة"ظلال"4ديسمبر2006م ،من الجمعية – المنيا
وفرداً..
أناضل عين التعبْ
معي أصدقاءٌ بعينٍ مسدِّدةٍ لي الكذبْ
معي حربةٌ دون جدوى
معي وثبةٌ في الهواءْ
وكل الأناشيد تمضي إلى عرشها
وأبقى أسدّد طرفي يخر الهدفْ!
وفردٌ أسير وخلفي رفاقي
أخطُّ خطاوٍ تسجّلها الأرض مزداتةً
أحسّ الخيانةْ..
أحس كأن رفاقي يميلون ميلاً
رفاقي ..ويمحون خطواً..رفاقي..
أجسّد وحدي..ودوماً فوحدي
عنيترة في الزمنْ
أقاتل وحدي..وأخشى انتهائي..على حافة السيفْ
ويا ويلةً..سيوفٌ تصافحني
وآمن شطحتها الغادرةْ
ولكنها بالشعور المهانْ
وعند التفاتي تشك الصمامْ
تفجّر قلباً يدقّ بعزمٍ
يدقّ لجيشٍ ..
يدقّ لدقتهم كلهمْ
وقلبي يصافحني سيدي
سأبقى ودون ارتكازي على الهاوياتْ
علمتُ بأنّ وزيري..وزيري كذوبْ!
وأن صديقي..صديقي خذولْ
وأن انتخابي ومن كل صوتٍ
ستجمهم خطوتي
أسير وفي خطوتي المشتهاة جلال الحماةْ
سأغدو على نهضة القوم فرداً على وحدةٍ
وأمشي أركز خطوي
على شاشة الأسوياءْ
تطالعني عين طفلٍ ..و حلمٌ من الكل جاءْ
تغنّوا على خطوتي في ارتكازٍ..فماذا أقولْ؟؟
أقول بأن المعين نضبْ؟؟
لقا المخلصين عجبْ؟!
سأنبت وحدي على مفرق الضوء شوقي
أظلل غرسي ..
وأحمي خطاويَّ أن تنمّحى
سأهدي البطولة من يبتني وقعتي
سأغرس نصلي في الإمعةْ
إلى الخائن المدّعي
سأبني القوانين وحدي
وأهدي لمن يعمني وجهتي
نسقاً في العمارْ
سأمضي إلى وجهتي سيدي
وأعلم فرديّتي في الطريقْ
وأن الوجوه قناعٌ
وأن الركائز ظلٌّ "ولا من وجودْ"
وهذا الصديق يودُّ انتعالي
وهذا خداعٌ وما من سببْ
كأن انتمائي إلى المنشئين كذبْ
يخطّون عندي منمنمةً للقلقْ
**
كدأبي..
سأعلو الرمال المهيلة في اللاجهاتْ
سأمحو الذين تماهوا في المغرياتْ
سأبقى المخطّط والعاملينْ
(أنا الجنديّ والقائدْ
أنا البنّاء والراشدْ)
وفرداً...
أحس الطريق يلفّعني بالبرودْ
وأن رفاقي وعوني هم الظن كفئاً
وأن اليقين بفردي
مفارقُ هذي الرقاعْ
ومنتصبٌ في الضياعْ
سأحوي انتصاب الدلالاتِ
في اللاجهاتْ
***
عدل سابقا من قبل وليد صابر شرشير في الثلاثاء مايو 19, 2009 3:11 am عدل 1 مرات
وليد صابر شرشير- رئيس مجمع الأصالة
- العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: قصيدة قبل تأسيسي للمجمع(ظلال)
أنا الفارق.
الأصيل جيش يتحرك ولا يقف..
الأصاليّ إعصار همه الألق والتميز المجدي..
الأصاليّ هو ضوء النهار والفجر النديّ..
الأصيل جيش يتحرك ولا يقف..
الأصاليّ إعصار همه الألق والتميز المجدي..
الأصاليّ هو ضوء النهار والفجر النديّ..
Admin- الإدارة
- العمل و المؤهل الدراسي : رئيس مجلس الإدارة
الدولة : مصر
رئيس مجمع الأصالة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
قانون وميثاق العضوية الجادة
b] قانون وميثاق العضوية الجادة
مجمع الأصالة
" هى نظرية تجميعية تطبيقية نحو تجديد وتأصيل الذوق والنقد العربى "
تدعو إلى :-
1- إعادة بناء النقد لتنمية الذوق
2- دعم دور الحداثة لكن بأسس من خلالها ترقى الذائقة ، وتؤكد الهوية الأدبية .
3- تقنين التأثير والتأثر فى حيز التثقيف ، الذى لا يمحو المتأثر بقدر ما يثبت دوره . وبقدر مالم يفقده خصائصه وسيماته الجمالية والمعرفية .
4- التجديد من قوة لا من ضعف ، على المبدع أن يكون قوياً فى مجاله ... ماسكا أدواته ، ومجدداً فى الحين ذاته بحرفة وليس بانجراف فى التيار .
5- التجريب مهم ، ونعقد له معايير ذات أهمية فى " مجمعنا " لكنه يبقى تجريباً حتى يثبت مدى أهميته فى الإضافة بالرقيّ الذوقيّ أم بالإخلال .
6- تأكيد الذات فى عصر تتطاحن فيه الأشباه . فرأينا عولمة الثقافة محوناُ ، فأثبتنا ذوقنا ، ومهارتنا الإبداعية فى التجديد بنبوغ الموهوب لا بتقليد المسلوب .....
وكل ذلك من خلال التفاعلات والدورات فى أنشطة المجمع.
- على البحوث المقدمة للمشاركة والعضوية أن تتسم بالوضوح والبعد عن الاستعارات الأجنبية ، وإتاحة الهواء لإنعاش الواحة .
- العضو الفعال :-
1- ذلـك الـذى رأى نـفــسـه إبـداعـيــاً وبحثيا يـنـتـمـى لهـذا المجـال .
2- الـدعــم المالــيّ والمعـنـويّ والإعلانـيّ لـلمجـمـع .
3- لـلـداعــم الـحــق فــى تحــريــر وتـوجــيـــه أنشـطـة " المجـــمـع " حـســب رؤيــة
تـقــرها رابـطــة المجــمــع .
طريقة العضوية والمشاركة :-
1- إرسـال بحــث مفـصـل بـرؤيــة الأديـب أو الـبـاحـث فـى هـذا المنهــج الـذى نـــراه
هو تأكيد للذات ، وتثبيت وإرقاء الذوق العربى ،أو الاتصال للحضور .
2- إبداعاته فيها نفس الدرجة من الأصالة والابتكار .
3- لا داعى للتخصص الأدبى ، للأديب الحق فى التعبير بكل شكل أدبى ولا يسلبه ذاك
صفته طالما أقر له النبوغ فى كل جنس .
4- نرحب بعضوية ذوى الاتجاهات الأخرى التى نحاربها " حسب رؤية ودراسة " ونرحب بمناقشة وحوار الآراء الأخرى .
5- نـؤكــد عـلـى الـدعـم المالـى لـتـفـعـــيــل أنـــشــطــة المجـمـع وتـوســيــع مـجــالاتـه
إلكـتـرونـيـاً وورقـيــاً ، لتجـمـيـع كل الطاقات والآراء فى وحدة واحدة .. تقف بقوة أمام
الطاقات الهادمة والسالبة .
وفى النهاية :-
نؤكد أن الحياة عبور على الطرق المؤدية ، فحتى نقارن بين الطرق ، يجب ألا نضل فى الطرق الفرعية ، لنا الذات والهوية والأدوات ، فلمصلحة من هدم الذات والهوية والأدوات ، فهذا المجمع رجع للذات وإحياء للهوية وصقل وتجديد الأذواق عند ذلك تجب المقارنة ... وتتضح طرقى .. كـسبيــل له الميزة والنبوغ والتفرد وليس المحو والخيبة والتشرد، حـصــان كــســول تشـده عربة المحركـات الغـربـيـة ( الانفعالية التحللية ) أم حصان كميت يدعها خلفه فى واديها المتخبط .
- فالعلم يسلم من دعى جاهل ** ويرى الإمامة كل فذٍّ قيِّم ِ
ملحوظة :-
1- يعين المجمع بعد الدعم المالى ، الأصلاء ، ويساعدهم مادياً ومعنوياً ، ونشر
الإبداعات : ورقياً وإلكترونياً .
2- تنص على الأدب الهادف بطريقة فارقة ، نضع صاحبها فى مصافي الأدباء .
3- إرسال صور فوتوغرافية ، واسم النادى الأدبى المـشـارك فـيـه العضـو فـى بلـده ،
وبعض ابداعاته لو أمكن... تلقائياً يجب التجمع بالمشاركة حتى نرتقي..
4-يتم انتخاب مجلس إدارة مجمع الأصالة في موعد محدد ..حسب ترشيح كل عضو نفسه أو ترشيح "المنفذ"لأشخاص ذوي كفاءة..ولا يتم قبولهم إلا بلجنة التشاور ..
5- سيتم وضع كل أصيل في طبقة معينة ويتم ذلك من خلال كتاب "طبقات الأصاليين".فعلي من يرى أنه ينتمي للبنود أعلاه وأنه سيتفاعل معها إرسال سيرته الذاتية وبعض من نتاجه الفارق..وسيعقد له ندوات وبحوث يعدها"المنفذ" ومن يرى نفسه"نقديّاً وذوقيّاً "في هيئة التنفيذ وسيسهم فيها بجديّة..
6- "طبقات الأصاليين" يجب أن يكون حافز للنشء الموهوب حتى لا يُفقد..
7- على الناشئة الذين يريدون الترقي بنتاجهم ويريدون أن ينبتوا بازدهار الإنضمام للمجمع والإلتزام بسياقاته وبنوده ..وأن لا يغرر بهم ادعاء السهولة ؛لأن الزبد فيذهب جفاء وما ينفع الناس فيمكث في الأرض..
8- شاعر العامية يلقب "بالزجال" ولا يفسد الزجل بهرطقة الإستعارات النابية والموغلة في الإبهام..
9- الوضوح والقصدية بمعنى :أن للشاعر قصد ويبينه حتى لو بهومشة القصيد وملأه بالحواشي والتعليقات..كفانا جهل النقد وهروب الشاعر..أي المحاسبة الأخلاقية والقانونية والعرفية من وضع الشاعر قصده كاملاً..وفي حالة عدم وضعه على ناقد الأصالة أن يساله ويأخذ كلامه أنه الحق الوحيد ..
10-عدم المساس بالأديان المرسلة إلا لو تم فيها تحريف وادعاء رجال الدين ويتم التشاور فيها مع لجنة فقهية مؤهلة للحكم على مضامين الخلط..وبذلك فكل استعارة تهمس بالتحريف إلا لو كان اقتباساً أو تناصاً مقبولاً في سياقه لا يؤدي للتشكيك والفوضى.
11- القصائد الحماسية..يجب أن يتفاعل شاعرو الأصالة بوضع الأشعار الحماسية"نشيداً وملحمة"..
12-قبول تجديد النقد العربيّ حتى نسلم ذوقيّاً ومعرفيّاً..
13- نريد أديباً مؤمناً بحركة المجمع على مستوى المعرفة والثقافة يكون إعلاميّاً للمجمع..
14- على الأعضاء ألا يألوا جهداً في اقتراحات تدعّم مسار المجمع لأن هذا مجمعنا كلنا ويجب أن نتحد لتكون الأمة لا الفرد..فإننا سنكون بأمتنا وتميزها وتميزنا لا فرديتنا الفانية ..
15- هناك بنود ستضاف لاحقاً لكنها لن تتعارض مع ما جاء أعلاه ..ولكنها ستنعش وتزيد الثقل وتنظم بعض الأمور حسب "نظرية الأصالة تطبيق وارتقاء"..
العضوية :-
ببعث بريد ورقى أو إليكترونى على العنوان التالى :-
مصر- كفر الشيخ – مركز البرلس – قرية برج البرلس –
شورى – بجوار استديو ياسر
ص.ب : 33736
ت : 2495299 /047
Waleed _ shrsheer 1 @ yahoo.com
وتــرقــــبـــــــوا :-
* منتدى مجمع الأصالة على " النت "..ولأن المجمع يقوم على أرض الواقع ..فسيكون موقع المجمع مدونات ومنتدى صغير وكل منتدى يرى أصحابه القدرة على استضافة ورش أو ندوات أو لقاءات المجمع..
وقد قمت "المنفذ" بعمل مدونات في كذا جهة..ومنتدى "مجانيّ"صممته على حدود خبرتي التقنية البسيطة..إن الأهم للمجمع ليس وجوده الإفتراضيّ بل هذه صور للقاح والإعلان عن المجمع والوجود على أرض الواقع ومن خلال نشرات المجمع وكتبه النقدية وأبحاثه ومجلاته..
الدعم والمساندة :-
* ماديـاً وإبـداعـيــاً وبحـثـيــاً وتسانداً
*ملحوظة: المعايـيـر فـى ( التجـريـب – دور الناقـد – توجيه النقد – التجديد فى الشكل والمضمون ) مفصلة فى الندوات والورش الخاصة بــ " المجمع " وفى كتاب " مجمع الأصالة ، نظرية تطبيقية نحو تجديد وتأصيل النقد والذوق العربى وبيان دور الأصلاء وتحجيم دور الاستعارات الأجنبية الهادمة "
***تم صياغة القانون البدئيّ يونية2007م.
محبتي لكم أيها الأصلاء..نتوق والله للتلاقي ومد اليد لأمة تنحلّ بفعل بنيها وادعاءاتهم وتشتتهم..رعاكم الله في الحل والترحال..والله إن كل أصيل ينزل من نفسي منزلة سماوية؛لأنه يريد الخير للأمة العراقة التي صمدت القرون الطوال ،فلأجل من يريدوننا طغمةً هواماً لاحدود ولا كيان..لنا الحدود ولنا العراقة..والأرض سيرثها الصالحون..والزبد ينمحي ويبقى بعد الفرد إشراقات أمة تردد في البكور النادي نشيد العرفان للفئة المخلصة السابحة في العلا نبالةً وقداسةً..
أخوكم ..المحب لإيمانكم بأمه وأمكم"أقصد بأمته وأمتكم"هل هناك فرق؟؟!!..وربي لا فرق..
سلمتم وسنتلاقى على الود والأريحية..[/b]
مجمع الأصالة
" هى نظرية تجميعية تطبيقية نحو تجديد وتأصيل الذوق والنقد العربى "
تدعو إلى :-
1- إعادة بناء النقد لتنمية الذوق
2- دعم دور الحداثة لكن بأسس من خلالها ترقى الذائقة ، وتؤكد الهوية الأدبية .
3- تقنين التأثير والتأثر فى حيز التثقيف ، الذى لا يمحو المتأثر بقدر ما يثبت دوره . وبقدر مالم يفقده خصائصه وسيماته الجمالية والمعرفية .
4- التجديد من قوة لا من ضعف ، على المبدع أن يكون قوياً فى مجاله ... ماسكا أدواته ، ومجدداً فى الحين ذاته بحرفة وليس بانجراف فى التيار .
5- التجريب مهم ، ونعقد له معايير ذات أهمية فى " مجمعنا " لكنه يبقى تجريباً حتى يثبت مدى أهميته فى الإضافة بالرقيّ الذوقيّ أم بالإخلال .
6- تأكيد الذات فى عصر تتطاحن فيه الأشباه . فرأينا عولمة الثقافة محوناُ ، فأثبتنا ذوقنا ، ومهارتنا الإبداعية فى التجديد بنبوغ الموهوب لا بتقليد المسلوب .....
وكل ذلك من خلال التفاعلات والدورات فى أنشطة المجمع.
- على البحوث المقدمة للمشاركة والعضوية أن تتسم بالوضوح والبعد عن الاستعارات الأجنبية ، وإتاحة الهواء لإنعاش الواحة .
- العضو الفعال :-
1- ذلـك الـذى رأى نـفــسـه إبـداعـيــاً وبحثيا يـنـتـمـى لهـذا المجـال .
2- الـدعــم المالــيّ والمعـنـويّ والإعلانـيّ لـلمجـمـع .
3- لـلـداعــم الـحــق فــى تحــريــر وتـوجــيـــه أنشـطـة " المجـــمـع " حـســب رؤيــة
تـقــرها رابـطــة المجــمــع .
طريقة العضوية والمشاركة :-
1- إرسـال بحــث مفـصـل بـرؤيــة الأديـب أو الـبـاحـث فـى هـذا المنهــج الـذى نـــراه
هو تأكيد للذات ، وتثبيت وإرقاء الذوق العربى ،أو الاتصال للحضور .
2- إبداعاته فيها نفس الدرجة من الأصالة والابتكار .
3- لا داعى للتخصص الأدبى ، للأديب الحق فى التعبير بكل شكل أدبى ولا يسلبه ذاك
صفته طالما أقر له النبوغ فى كل جنس .
4- نرحب بعضوية ذوى الاتجاهات الأخرى التى نحاربها " حسب رؤية ودراسة " ونرحب بمناقشة وحوار الآراء الأخرى .
5- نـؤكــد عـلـى الـدعـم المالـى لـتـفـعـــيــل أنـــشــطــة المجـمـع وتـوســيــع مـجــالاتـه
إلكـتـرونـيـاً وورقـيــاً ، لتجـمـيـع كل الطاقات والآراء فى وحدة واحدة .. تقف بقوة أمام
الطاقات الهادمة والسالبة .
وفى النهاية :-
نؤكد أن الحياة عبور على الطرق المؤدية ، فحتى نقارن بين الطرق ، يجب ألا نضل فى الطرق الفرعية ، لنا الذات والهوية والأدوات ، فلمصلحة من هدم الذات والهوية والأدوات ، فهذا المجمع رجع للذات وإحياء للهوية وصقل وتجديد الأذواق عند ذلك تجب المقارنة ... وتتضح طرقى .. كـسبيــل له الميزة والنبوغ والتفرد وليس المحو والخيبة والتشرد، حـصــان كــســول تشـده عربة المحركـات الغـربـيـة ( الانفعالية التحللية ) أم حصان كميت يدعها خلفه فى واديها المتخبط .
- فالعلم يسلم من دعى جاهل ** ويرى الإمامة كل فذٍّ قيِّم ِ
ملحوظة :-
1- يعين المجمع بعد الدعم المالى ، الأصلاء ، ويساعدهم مادياً ومعنوياً ، ونشر
الإبداعات : ورقياً وإلكترونياً .
2- تنص على الأدب الهادف بطريقة فارقة ، نضع صاحبها فى مصافي الأدباء .
3- إرسال صور فوتوغرافية ، واسم النادى الأدبى المـشـارك فـيـه العضـو فـى بلـده ،
وبعض ابداعاته لو أمكن... تلقائياً يجب التجمع بالمشاركة حتى نرتقي..
4-يتم انتخاب مجلس إدارة مجمع الأصالة في موعد محدد ..حسب ترشيح كل عضو نفسه أو ترشيح "المنفذ"لأشخاص ذوي كفاءة..ولا يتم قبولهم إلا بلجنة التشاور ..
5- سيتم وضع كل أصيل في طبقة معينة ويتم ذلك من خلال كتاب "طبقات الأصاليين".فعلي من يرى أنه ينتمي للبنود أعلاه وأنه سيتفاعل معها إرسال سيرته الذاتية وبعض من نتاجه الفارق..وسيعقد له ندوات وبحوث يعدها"المنفذ" ومن يرى نفسه"نقديّاً وذوقيّاً "في هيئة التنفيذ وسيسهم فيها بجديّة..
6- "طبقات الأصاليين" يجب أن يكون حافز للنشء الموهوب حتى لا يُفقد..
7- على الناشئة الذين يريدون الترقي بنتاجهم ويريدون أن ينبتوا بازدهار الإنضمام للمجمع والإلتزام بسياقاته وبنوده ..وأن لا يغرر بهم ادعاء السهولة ؛لأن الزبد فيذهب جفاء وما ينفع الناس فيمكث في الأرض..
8- شاعر العامية يلقب "بالزجال" ولا يفسد الزجل بهرطقة الإستعارات النابية والموغلة في الإبهام..
9- الوضوح والقصدية بمعنى :أن للشاعر قصد ويبينه حتى لو بهومشة القصيد وملأه بالحواشي والتعليقات..كفانا جهل النقد وهروب الشاعر..أي المحاسبة الأخلاقية والقانونية والعرفية من وضع الشاعر قصده كاملاً..وفي حالة عدم وضعه على ناقد الأصالة أن يساله ويأخذ كلامه أنه الحق الوحيد ..
10-عدم المساس بالأديان المرسلة إلا لو تم فيها تحريف وادعاء رجال الدين ويتم التشاور فيها مع لجنة فقهية مؤهلة للحكم على مضامين الخلط..وبذلك فكل استعارة تهمس بالتحريف إلا لو كان اقتباساً أو تناصاً مقبولاً في سياقه لا يؤدي للتشكيك والفوضى.
11- القصائد الحماسية..يجب أن يتفاعل شاعرو الأصالة بوضع الأشعار الحماسية"نشيداً وملحمة"..
12-قبول تجديد النقد العربيّ حتى نسلم ذوقيّاً ومعرفيّاً..
13- نريد أديباً مؤمناً بحركة المجمع على مستوى المعرفة والثقافة يكون إعلاميّاً للمجمع..
14- على الأعضاء ألا يألوا جهداً في اقتراحات تدعّم مسار المجمع لأن هذا مجمعنا كلنا ويجب أن نتحد لتكون الأمة لا الفرد..فإننا سنكون بأمتنا وتميزها وتميزنا لا فرديتنا الفانية ..
15- هناك بنود ستضاف لاحقاً لكنها لن تتعارض مع ما جاء أعلاه ..ولكنها ستنعش وتزيد الثقل وتنظم بعض الأمور حسب "نظرية الأصالة تطبيق وارتقاء"..
العضوية :-
ببعث بريد ورقى أو إليكترونى على العنوان التالى :-
مصر- كفر الشيخ – مركز البرلس – قرية برج البرلس –
شورى – بجوار استديو ياسر
ص.ب : 33736
ت : 2495299 /047
Waleed _ shrsheer 1 @ yahoo.com
وتــرقــــبـــــــوا :-
* منتدى مجمع الأصالة على " النت "..ولأن المجمع يقوم على أرض الواقع ..فسيكون موقع المجمع مدونات ومنتدى صغير وكل منتدى يرى أصحابه القدرة على استضافة ورش أو ندوات أو لقاءات المجمع..
وقد قمت "المنفذ" بعمل مدونات في كذا جهة..ومنتدى "مجانيّ"صممته على حدود خبرتي التقنية البسيطة..إن الأهم للمجمع ليس وجوده الإفتراضيّ بل هذه صور للقاح والإعلان عن المجمع والوجود على أرض الواقع ومن خلال نشرات المجمع وكتبه النقدية وأبحاثه ومجلاته..
الدعم والمساندة :-
* ماديـاً وإبـداعـيــاً وبحـثـيــاً وتسانداً
*ملحوظة: المعايـيـر فـى ( التجـريـب – دور الناقـد – توجيه النقد – التجديد فى الشكل والمضمون ) مفصلة فى الندوات والورش الخاصة بــ " المجمع " وفى كتاب " مجمع الأصالة ، نظرية تطبيقية نحو تجديد وتأصيل النقد والذوق العربى وبيان دور الأصلاء وتحجيم دور الاستعارات الأجنبية الهادمة "
***تم صياغة القانون البدئيّ يونية2007م.
محبتي لكم أيها الأصلاء..نتوق والله للتلاقي ومد اليد لأمة تنحلّ بفعل بنيها وادعاءاتهم وتشتتهم..رعاكم الله في الحل والترحال..والله إن كل أصيل ينزل من نفسي منزلة سماوية؛لأنه يريد الخير للأمة العراقة التي صمدت القرون الطوال ،فلأجل من يريدوننا طغمةً هواماً لاحدود ولا كيان..لنا الحدود ولنا العراقة..والأرض سيرثها الصالحون..والزبد ينمحي ويبقى بعد الفرد إشراقات أمة تردد في البكور النادي نشيد العرفان للفئة المخلصة السابحة في العلا نبالةً وقداسةً..
أخوكم ..المحب لإيمانكم بأمه وأمكم"أقصد بأمته وأمتكم"هل هناك فرق؟؟!!..وربي لا فرق..
سلمتم وسنتلاقى على الود والأريحية..[/b]
وليد صابر شرشير- رئيس مجمع الأصالة
- العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: قصيدة قبل تأسيسي للمجمع(ظلال)
والأصاليّ يرتفع ولا ينكص على عقبيه..
الشعلة تزداد كلما زادت حميّة الإشتعال..
لنصبر ونخض ونجتهد..
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: قصيدة قبل تأسيسي للمجمع(ظلال)
طبعاً لا يُفهم أننا نريدها بالفرد؛بل المقصود هو أنني أقيم المجمع رغم ابتعاد رفاقي الأول الذين تنحوا عن الفكرة،وسخروا منها،والوعد يأتي بمزيد من الصبر والصلابة..وسنكون معاً..وأقدر وبحمد الله أقيمه وحدي ولكن الأمة تريد أبناءً وليس ابناً واحداً..
للخير سنعلو..ورغم جدائل الآلام التي تتراكم وتتجاسر..وبالتوفيق إن شاء الله تعالى..
أخوكم
للخير سنعلو..ورغم جدائل الآلام التي تتراكم وتتجاسر..وبالتوفيق إن شاء الله تعالى..
أخوكم
وليد صابر شرشير- رئيس مجمع الأصالة
- العمل و المؤهل الدراسي : درعميّ
الدولة : مصر
الأصالة هى كيان الأمة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري