بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
+2
محمد خليل
سعيد سليمان
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
لا تلمـني في هـواهــا
ليس يرضيني سواها
جماليات اللغة العربية تفوق الحصر والعقل والخيال. وكلما تأملتها ازددت بها عشقا وولعا وهياما. تجولت بين بعض اللغات
وتخصصت في بعضها .. ولكن بقيت العربية متوجة بأحلى الدرر وأندرها .. على قمة علم المجد، لا تدانيها لغة مهما عظم شأنها. أصواتها عزف الموسيقى أيما شئت؛ سواء أردت دق طبول الحرب أو ناجيت نايات الأحزان، أو ناغيت أوتار القلب والحب. لغة فارهة؛ فسيحة واسعة، حروفها تتنوع بين أوراق الشجر أو أوراق الورد، بل من حروفها يفيض نبع البيان عذبا سلسبيلا.
بحارها عميقة عمق هذا الكون فيما بين أقطار سماواته. انتماؤها إلى الالامحدود بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى. سيدة اللغات ومليكتهن، ومعجزة بيان اللسان. ومهما أقول فيها فلا تبلغ العبارة تعبيرا عنها أكبر من قدر ما يناله المخيط من المحيط.
ولقد رأيت أن أجعل لها بين ما أكتب بابا خاصا؛ هو هذا الباب، وقد سميته: "لغتنا الجميلة..أفضل اللغات"؛أحاول أن أعبر فيه تصويرا لبعض ما أصادف بين أصدافها لآليها وما قد يعن لي من مرجانها، وأصور ما أرى وأعاشر من تيارات أمواهها، وما قد أذوق من عيونها العذبة وسط أجاج بحارها. وأن أعبر عن انطباعاتي مما أذوق من دواوين معاجمها. وأرجو أن أداوم على تقديمها نكتا مختصرة وقد أضيف إليها مما أرى لطائف مبتكرة
والله أدعو أن يجعل ما أسطر هنا نافعا لعلمائها وطلابها؛ ولمن يتكلمونها أو يتعلمونها. وأسأله التوفيق، وأسألكم المشاركة والبيان، والقراءة الناقدة الواعية، وردي عن أي خطأ قد أنزلق إليه أو أقع فيه؛ آملا أن أفيد وأستفيد.
وقد يغلب الكلام عن جواهر حروفها على معظم ما آتي به هنا من جواهر كلامها؛ فلا تلوموني على هذا العشق ولا تعنفوني عليه، بل ترفقوا في الرد بعد روية وتدبر، ورؤية وتبصر، ورجوع إلى الحكمة والتفكر.
سأبدأ بموضوع عن كلمات منها تتكون من حرف واحد خاصة في صيغة الأمر. ومن أمثلة ذلك فعل الأمر من: /أتى/ ، /وقى/، وأمثالهما، ولمن يجد لديه زيادة فله أن يزيد، ولمن يجد إضافة أن يضيف. ولكم جميعا الشكر والثناء.
***
(1)
من عجائب العربية: كلمات من حرف واحد:
أ- الأمر من الفعل / و ق ى/ : قِ
من ظاهر اللغة تبدو لنا مادة كلماتها غالبا من الفعل الثلاثي على وزن: /فـ عـ ل/، واعتاد اللغويون أن يقولوا فاء الكلمة هي كذا أو حرف كذا، وعين الكلمة هي حرف كذا، ولامها هي حرف كذا. فإذا أخذنا مادة علم على سبيل المثال؛ نجدهم يقولون أن حرف العين هو فاء الكلمة، وحرف اللام هو عين الكلمة، وحرف الميم هو لامها.
هذه معلومة بديهية يعرفها كل من يتعاملون مع اللغة من منظور علمي.
ومادة كلمتنا اليوم هي: وَ قـَ يَ :
وقى يقي وقاية فهو واقٍ أو واقي، ووقاه وَقْياً فهو مـُوُقَ، أو موقَى.
وَقَيْتُ الشيء أَقِيه إذا صُنْتَه وسَتَرْتَه عن الأَذى. وفي الحديث: "فَوقَى أَحَدُكم وجْهَه النارَ". وهذا اللفظ خبر أُريد به
الأمر أي لِيَقِ أَحدُكم وجهَه النارَ بالطاعة والصَّدَقة.
إذا طلب منا أن نأتي بفعل الأمر من مادة /وقى/؛ لا نجد إلا حرف القاف فعلا للأمر: /قِ/.
ومن تلك المادة أيضا نجد اتق، واتقوا، ...
وأمثلة ذلك قولنا: قنا: (قِ + نا)، قهم: (قِ + هم)،
وقد وردت في كتاب الله الكريم في مثل هذه الهيئات:
وقهم السيئات
وقنا عذاب النار
قوا أنفسكم وأهليكم نارا.
ما الفرق بين /وقى/ و /اتقى/؟
معنى مادة وقى: (المرجع: لسان العرب لابن منظور الأفريقي المصري،
المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية: مصر)
هذا ما نقلت:
يقال: وقاه الله من السوء، وقاه الله السوء. فوقاهم الله شر ذلك
اليوم. وقاه توقية:
وقى الأمر وَقْيا، وُقيا: أصلحه.
اتقى بالشيء: جعله وقاية له من شيء آخر.
اتقى الله: خاف عقابه فتجنب ما يكره.
اتقى الشيء: حَـذِرَه وتجنبه.
تـَوَقـَّاهُ: حَـذِرَه وتجنبه.
وفي حديث الصدقة: وَتـَوَقَّ كـَرَائـِمَ أموالهم.
أما كلمة التقاوي (زراعة) فهي من مادة قـَوِيَ).
التقوى: الخشية والخوف. وتقوي الله: خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
التقية: والتقية (عند بعض الفرق الإسلامية): إخفاء الحق ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزا من التلف.
التـَّقِـيُّ: من يتقي الله تعالى (والجمع أتقياء).
لا تلمـني في هـواهــا
ليس يرضيني سواها
جماليات اللغة العربية تفوق الحصر والعقل والخيال. وكلما تأملتها ازددت بها عشقا وولعا وهياما. تجولت بين بعض اللغات
وتخصصت في بعضها .. ولكن بقيت العربية متوجة بأحلى الدرر وأندرها .. على قمة علم المجد، لا تدانيها لغة مهما عظم شأنها. أصواتها عزف الموسيقى أيما شئت؛ سواء أردت دق طبول الحرب أو ناجيت نايات الأحزان، أو ناغيت أوتار القلب والحب. لغة فارهة؛ فسيحة واسعة، حروفها تتنوع بين أوراق الشجر أو أوراق الورد، بل من حروفها يفيض نبع البيان عذبا سلسبيلا.
بحارها عميقة عمق هذا الكون فيما بين أقطار سماواته. انتماؤها إلى الالامحدود بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى. سيدة اللغات ومليكتهن، ومعجزة بيان اللسان. ومهما أقول فيها فلا تبلغ العبارة تعبيرا عنها أكبر من قدر ما يناله المخيط من المحيط.
ولقد رأيت أن أجعل لها بين ما أكتب بابا خاصا؛ هو هذا الباب، وقد سميته: "لغتنا الجميلة..أفضل اللغات"؛أحاول أن أعبر فيه تصويرا لبعض ما أصادف بين أصدافها لآليها وما قد يعن لي من مرجانها، وأصور ما أرى وأعاشر من تيارات أمواهها، وما قد أذوق من عيونها العذبة وسط أجاج بحارها. وأن أعبر عن انطباعاتي مما أذوق من دواوين معاجمها. وأرجو أن أداوم على تقديمها نكتا مختصرة وقد أضيف إليها مما أرى لطائف مبتكرة
والله أدعو أن يجعل ما أسطر هنا نافعا لعلمائها وطلابها؛ ولمن يتكلمونها أو يتعلمونها. وأسأله التوفيق، وأسألكم المشاركة والبيان، والقراءة الناقدة الواعية، وردي عن أي خطأ قد أنزلق إليه أو أقع فيه؛ آملا أن أفيد وأستفيد.
وقد يغلب الكلام عن جواهر حروفها على معظم ما آتي به هنا من جواهر كلامها؛ فلا تلوموني على هذا العشق ولا تعنفوني عليه، بل ترفقوا في الرد بعد روية وتدبر، ورؤية وتبصر، ورجوع إلى الحكمة والتفكر.
سأبدأ بموضوع عن كلمات منها تتكون من حرف واحد خاصة في صيغة الأمر. ومن أمثلة ذلك فعل الأمر من: /أتى/ ، /وقى/، وأمثالهما، ولمن يجد لديه زيادة فله أن يزيد، ولمن يجد إضافة أن يضيف. ولكم جميعا الشكر والثناء.
***
(1)
من عجائب العربية: كلمات من حرف واحد:
أ- الأمر من الفعل / و ق ى/ : قِ
من ظاهر اللغة تبدو لنا مادة كلماتها غالبا من الفعل الثلاثي على وزن: /فـ عـ ل/، واعتاد اللغويون أن يقولوا فاء الكلمة هي كذا أو حرف كذا، وعين الكلمة هي حرف كذا، ولامها هي حرف كذا. فإذا أخذنا مادة علم على سبيل المثال؛ نجدهم يقولون أن حرف العين هو فاء الكلمة، وحرف اللام هو عين الكلمة، وحرف الميم هو لامها.
هذه معلومة بديهية يعرفها كل من يتعاملون مع اللغة من منظور علمي.
ومادة كلمتنا اليوم هي: وَ قـَ يَ :
وقى يقي وقاية فهو واقٍ أو واقي، ووقاه وَقْياً فهو مـُوُقَ، أو موقَى.
وَقَيْتُ الشيء أَقِيه إذا صُنْتَه وسَتَرْتَه عن الأَذى. وفي الحديث: "فَوقَى أَحَدُكم وجْهَه النارَ". وهذا اللفظ خبر أُريد به
الأمر أي لِيَقِ أَحدُكم وجهَه النارَ بالطاعة والصَّدَقة.
إذا طلب منا أن نأتي بفعل الأمر من مادة /وقى/؛ لا نجد إلا حرف القاف فعلا للأمر: /قِ/.
ومن تلك المادة أيضا نجد اتق، واتقوا، ...
وأمثلة ذلك قولنا: قنا: (قِ + نا)، قهم: (قِ + هم)،
وقد وردت في كتاب الله الكريم في مثل هذه الهيئات:
وقهم السيئات
وقنا عذاب النار
قوا أنفسكم وأهليكم نارا.
ما الفرق بين /وقى/ و /اتقى/؟
معنى مادة وقى: (المرجع: لسان العرب لابن منظور الأفريقي المصري،
المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية: مصر)
هذا ما نقلت:
يقال: وقاه الله من السوء، وقاه الله السوء. فوقاهم الله شر ذلك
اليوم. وقاه توقية:
وقى الأمر وَقْيا، وُقيا: أصلحه.
اتقى بالشيء: جعله وقاية له من شيء آخر.
اتقى الله: خاف عقابه فتجنب ما يكره.
اتقى الشيء: حَـذِرَه وتجنبه.
تـَوَقـَّاهُ: حَـذِرَه وتجنبه.
وفي حديث الصدقة: وَتـَوَقَّ كـَرَائـِمَ أموالهم.
أما كلمة التقاوي (زراعة) فهي من مادة قـَوِيَ).
التقوى: الخشية والخوف. وتقوي الله: خشيته وامتثال أوامره واجتناب نواهيه.
التقية: والتقية (عند بعض الفرق الإسلامية): إخفاء الحق ومصانعة الناس في غير دولتهم تحرزا من التلف.
التـَّقِـيُّ: من يتقي الله تعالى (والجمع أتقياء).
عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين يوليو 05, 2010 10:24 am عدل 3 مرات (السبب : تعديل إخرج النص)
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
ليس غريباً على من هو مثلك
كل التقدير أستاذنا البارع
تثبت
أصالتي
كل التقدير أستاذنا البارع
تثبت
أصالتي
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
محمد خليل كتب:ليس غريباً على من هو مثلك
كل التقدير أستاذنا البارع
تثبت
أصالتي
مروك أسعدني
شكرا على وافر حضورك
ورود ووداد
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
ذلك جهد الأصلاء
عطيتم فأوفيتم
على الرحب والسعة
المنسّق
عطيتم فأوفيتم
على الرحب والسعة
المنسّق
المنسّق الأصالي- مشرف
- تاريخ الميلاد : 10/01/1987
العمر : 37
العمل و المؤهل الدراسي : أصالي
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
كل الشكر لأخينا الأستاذ محمد على تثبيته لتلك الدرة اليانعة في حديقتنا الأصاالية..
ومن هنا سنبدأ مشروعاً ؛كان التمهيد الأصاليّ له منذ فكرنا في إنشاء هذا المجمع العتيد،وهو :
تشكيل اللغة لنبدأ في بناية الدلالات الكبرى والصحيحة،والباثّة وعياً ،والتي تظهر التكلف من العفوية في قلم الأديب والنشء المتأدّب،،
كل تلك الإرهاصات،وينبغي أن نشكر أخانا اللوزعيّ الكبير قدراً وادباً الأستاذ سعيد على أن سار من التشكيل البدئيّ لعلامات ومضاميتن الجذور اللغوية؛فاللغة حياة،والحياة تستوجب روحاً طامحة لأصالة الابتكار والخروج عن التقليد(التقليل)،الخروج من الصنمية للتقدّمية(الذاتية/الخلاّقة)...
ومن هنا سنبدأ مشروعاً ؛كان التمهيد الأصاليّ له منذ فكرنا في إنشاء هذا المجمع العتيد،وهو :
تشكيل اللغة لنبدأ في بناية الدلالات الكبرى والصحيحة،والباثّة وعياً ،والتي تظهر التكلف من العفوية في قلم الأديب والنشء المتأدّب،،
كل تلك الإرهاصات،وينبغي أن نشكر أخانا اللوزعيّ الكبير قدراً وادباً الأستاذ سعيد على أن سار من التشكيل البدئيّ لعلامات ومضاميتن الجذور اللغوية؛فاللغة حياة،والحياة تستوجب روحاً طامحة لأصالة الابتكار والخروج عن التقليد(التقليل)،الخروج من الصنمية للتقدّمية(الذاتية/الخلاّقة)...
Admin- الإدارة
- العمل و المؤهل الدراسي : رئيس مجلس الإدارة
الدولة : مصر
رئيس مجمع الأصالة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
المنسّق الأصالي كتب:ذلك جهد الأصلاء
عطيتم فأوفيتم
على الرحب والسعة
المنسّق
شكرا لك أستاذنا : المنسق الأصالي
واعذرني على جهلي
فلم أتشرف بعد بمعلافة اسمكم الكريم
ومضة بارقة هي كلمتكم هاهنا
لكم ودي ووورودي
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
Admin كتب:كل الشكر لأخينا الأستاذ محمد على تثبيته لتلك الدرة اليانعة في حديقتنا الأصاالية..
ومن هنا سنبدأ مشروعاً ؛كان التمهيد الأصاليّ له منذ فكرنا في إنشاء هذا المجمع العتيد،وهو :
تشكيل اللغة لنبدأ في بناية الدلالات الكبرى والصحيحة،والباثّة وعياً ،والتي تظهر التكلف من العفوية في قلم الأديب والنشء المتأدّب،،
كل تلك الإرهاصات،وينبغي أن نشكر أخانا اللوزعيّ الكبير قدراً وادباً الأستاذ سعيد على أن سار من التشكيل البدئيّ لعلامات ومضاميتن الجذور اللغوية؛فاللغة حياة،والحياة تستوجب روحاً طامحة لأصالة الابتكار والخروج عن التقليد(التقليل)،الخروج من الصنمية للتقدّمية(الذاتية/الخلاّقة)...
صدقت أيها المفضال
فالأمر يقتضي جهودا ومشاركات ومناقشات أيضا
ولم لا وهي لغتنا؟
هي المنة الكبرى التي أفاء الله بها علينا
فإذا كنا نحمده عليها بالقول، فقد وجب علينا أن نشكره عليها بالفعل
ومن الشكر عليها صيانتها وتداولها والبحث في أغوارها وتبسيطها للنشء حتى
يحبوها كما بسطها لنا شيوخنا ونحن في نعومة الأظفار فأحببناها كحبهم لها
كانوا عظماء وإن لم يكتب التاريخ عنهم
، وكانوا بسطاء فصارت اللغة ببساطتهم يشيرة
لكم كل التقدير والاحترام
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
ولغتنا ستظل جميلة بفضل جهود احبابها الافذاذ
لغة النهضة
اللغة السحر
والشاعرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لغة النهضة
اللغة السحر
والشاعرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محب الآداب- مشرف
- تاريخ الميلاد : 19/05/1988
العمر : 36
العمل و المؤهل الدراسي : طالب
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
ولكن يا استاذنا سعيد
هناك دعوة للكتابة بالعامية لاعتمادها لغة محلية ولاظهار الشخصية المصرية!!!!
فما رأي سيادتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هناك دعوة للكتابة بالعامية لاعتمادها لغة محلية ولاظهار الشخصية المصرية!!!!
فما رأي سيادتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محب الآداب- مشرف
- تاريخ الميلاد : 19/05/1988
العمر : 36
العمل و المؤهل الدراسي : طالب
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
محب الآداب كتب:ولغتنا ستظل جميلة بفضل جهود احبابها الافذاذ
لغة النهضة
اللغة السحر
والشاعرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لك كل الود أخي محب الآداب.
شكرا لمرورك العطر
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
محب الآداب كتب:ولكن يا استاذنا سعيد
هناك دعوة للكتابة بالعامية لاعتمادها لغة محلية ولاظهار الشخصية المصرية!!!!
فما رأي سيادتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أستاذنا محب الآداب
لك مني أولا التحية العاطرة
لا أدري هل قرأت أية دراسات في العامية المصرية الأصيلة الخالية من الألفاظ المستجلبة من الخارج؟
الكتابة بالعامية المصرية لها مجالها ولها فنونها مثل الشعر الشعبي والزجل وربما حتى "حواديت" الأطفال. لا غضاضة في ذلك؛ بل العامية المصرية هي لهجة عربية لها جذورها القديمة، ولها جمالياتها أيضا. أعجبني أحد الإخوة السودانيين كان يكتب في إحدي الصحف القطرية كان يقارن بين ما يقال من كلام الخليج مع شيء من كلام المصريين. وكانت مقارنته عجيبة بعض الشيء لكنها تستحق الاهتمام: المصريون يقولون فول، والخليجيون يقولون "نِخَّي" (نون مكسورة، خاء مشددة مكسورة أيضا) وكان مصدر تعليقه أن كلمة فول أجمل كثرا من كلمة نخي التي لا توحي على الإطلاق بشيء مما يؤكل، ثم تطرق إلى كلمة "أبهدله" والكلمة مشهورة في مصر، وكان تعليقه عليها أنها كلمة اخترعها الذوق المصري، وأنه لا يوجد لفظ حتى في الفصحى يعدل هذه الكلمة سواء في المعنى أو في الوقع الموسيقي والمعنى الدلالي لأصواتها
بقي أن أقول هنا أن الذين يفصلون لغة مصر عن العربية إما ضالون أو مضللون بكسر اللام المشددة.
لي دراسة سوف أنشر فصولا منها هنا، ستجد من خلالها أن العامية المصرية هي الأخرى فرع، بل في حقيقة الأمر أصل من أصول الفصحى. ولعلك لاحظت ذلك السر؛ فمعظم الذين يبرعون في الفصحى أغلبهم ممن يتكلم العامية المصرية لغةً للحديث. ولو قرأت كتابات لأمثال المازني وأنيس منصور لوجدت أن اللغة المستخدمة هي لغة عامية مكتوبة بالفصحى لشدة القرابة بينهما
لا بل إن كلمة مثل"مزنوء" هي كلمة فصيحة تماما كما هي وإن تفاصح البعض نحوها
ولا يخفى عليك كلمات مثل بره و جوه وأمثلة كثيرة ليس مجالها هنا
لا أريد أن أطيل هنا، ولكني فقط أردت أن أشير إلى العامية من حيث فنونها من جهة، والعامية من حيث علاقتها بالفصحى من جهة أخرى
إن الذي نخشاه اليوم ليس هو العامية ولكن أولئك الذين شرت بينهم ألفاظ ما أنزل الله بها من سلطان وأنت تعرف ما أقصد، على ما أعتقد
تحياتي لك تحية معتدلة لا تعصب فيها للعامية ضد الفصحى ولا للفصحى ضد العامية
الفلاح المصري بلغته العامية يستطيع فهم الكثير من القرآن الكريم
هل هذا يكفي؟
لك ودي وإن التبس شيء أكون لم أحسن عرضه هنا فلا تتحرج من مساءلتي
أخوكم: سعيدسليمان
لك مني أولا التحية العاطرة
لا أدري هل قرأت أية دراسات في العامية المصرية الأصيلة الخالية من الألفاظ المستجلبة من الخارج؟
الكتابة بالعامية المصرية لها مجالها ولها فنونها مثل الشعر الشعبي والزجل وربما حتى "حواديت" الأطفال. لا غضاضة في ذلك؛ بل العامية المصرية هي لهجة عربية لها جذورها القديمة، ولها جمالياتها أيضا. أعجبني أحد الإخوة السودانيين كان يكتب في إحدي الصحف القطرية كان يقارن بين ما يقال من كلام الخليج مع شيء من كلام المصريين. وكانت مقارنته عجيبة بعض الشيء لكنها تستحق الاهتمام: المصريون يقولون فول، والخليجيون يقولون "نِخَّي" (نون مكسورة، خاء مشددة مكسورة أيضا) وكان مصدر تعليقه أن كلمة فول أجمل كثرا من كلمة نخي التي لا توحي على الإطلاق بشيء مما يؤكل، ثم تطرق إلى كلمة "أبهدله" والكلمة مشهورة في مصر، وكان تعليقه عليها أنها كلمة اخترعها الذوق المصري، وأنه لا يوجد لفظ حتى في الفصحى يعدل هذه الكلمة سواء في المعنى أو في الوقع الموسيقي والمعنى الدلالي لأصواتها
بقي أن أقول هنا أن الذين يفصلون لغة مصر عن العربية إما ضالون أو مضللون بكسر اللام المشددة.
لي دراسة سوف أنشر فصولا منها هنا، ستجد من خلالها أن العامية المصرية هي الأخرى فرع، بل في حقيقة الأمر أصل من أصول الفصحى. ولعلك لاحظت ذلك السر؛ فمعظم الذين يبرعون في الفصحى أغلبهم ممن يتكلم العامية المصرية لغةً للحديث. ولو قرأت كتابات لأمثال المازني وأنيس منصور لوجدت أن اللغة المستخدمة هي لغة عامية مكتوبة بالفصحى لشدة القرابة بينهما
لا بل إن كلمة مثل"مزنوء" هي كلمة فصيحة تماما كما هي وإن تفاصح البعض نحوها
ولا يخفى عليك كلمات مثل بره و جوه وأمثلة كثيرة ليس مجالها هنا
لا أريد أن أطيل هنا، ولكني فقط أردت أن أشير إلى العامية من حيث فنونها من جهة، والعامية من حيث علاقتها بالفصحى من جهة أخرى
إن الذي نخشاه اليوم ليس هو العامية ولكن أولئك الذين شرت بينهم ألفاظ ما أنزل الله بها من سلطان وأنت تعرف ما أقصد، على ما أعتقد
تحياتي لك تحية معتدلة لا تعصب فيها للعامية ضد الفصحى ولا للفصحى ضد العامية
الفلاح المصري بلغته العامية يستطيع فهم الكثير من القرآن الكريم
هل هذا يكفي؟
لك ودي وإن التبس شيء أكون لم أحسن عرضه هنا فلا تتحرج من مساءلتي
أخوكم: سعيدسليمان
عدل سابقا من قبل سعيد سليمان في السبت يوليو 24, 2010 8:02 pm عدل 1 مرات (السبب : تصيح هجائي)
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
سعيد سليمان كتب:محب الآداب كتب:ولكن يا استاذنا سعيد
هناك دعوة للكتابة بالعامية لاعتمادها لغة محلية ولاظهار الشخصية المصرية!!!!
فما رأي سيادتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أستاذنا محب الآداب
لك مني أولا التحية العاطرة
لا أدري هل قرأت أية دراسات في العامية المصرية الأصيلة الخالية من الألفاظ المستجلبة من الخارج؟
الكتابة بالعامية المصرية لها مجالها ولها فنونها مثل الشعر الشعبي والزجل وربما حتى "حواديت" الأطفال. لا غضاضة في ذلك؛ بل العامية المصرية هي لهجة عربية لها جذورها القديمة، ولها جمالياتها أيضا. أعجبني أحد الإخوة السودانيين كان يكتب في إحدي الصحف القطرية كان يقارن بين ما يقال من كلام الخليج مع شيء من كلام المصريين. وكانت مقارنته عجيبة بعض الشيء لكنها تستحق الاهتمام: المصريون يقولون فول، والخليجيون يقولون "نِخَّي" (نون مكسورة، خاء مشددة مكسورة أيضا) وكان مصدر تعليقه أن كلمة فول أجمل كثرا من كلمة نخي التي لا توحي على الإطلاق بشيء مما يؤكل، ثم تطرق إلى كلمة "أبهدله" والكلمة مشهورة في مصر، وكان تعليقه عليها أنها كلمة اخترعها الذوق المصري، وأنه لا يوجد لفظ حتى في الفصحى يعدل هذه الكلمة سواء في المعنى أو في الوقع الموسيقي والمعنى الدلالي لأصواتها
بقي أن أقول هنا أن الذين يفصلون لغة مصر عن العربية إما ضالون أو مضللون بكسر اللام المشددة.
لي دراسة سوف أنشر فصولا منها هنا، ستجد من خلالها أن العامية المصرية هي الأخرى فرع، بل في حقيقة الأمر أصل من أصول الفصحى. ولعلك لاحظت ذلك السر؛ فمعظم الذين يبرعون في الفصحى أغلبهم ممن يتكلم العامية المصرية لغةً للحديث. ولو قرأت كتابات لأمثال المازني وأنيس منصور لوجدت أن اللغة المستخدمة هي لغة عامية مكتوبة بالفصحى لشدة القرابة بينهما
لا بل إن كلمة مثل"مزنوء" هي كلمة فصيحة تماما كما هي وإن تفاصح البعض نحوها
ولا يخفى عليك كلمات مثل بره و جوه وأمثلة كثيرة ليس مجالها هنا
لا أريد أن أطيل هنا، ولكني فقط أردت أن أشير إلى العامية من حيث فنونها من جهة، والعامية من حيث علاقتها بالفصحى من جهة أخرى
إن الذي نخشاه اليوم ليس هو العامية ولكن أولئك الذين شرت بينهم ألفاظ ما أنزل الله بها من سلطان وأنت تعرف ما أقصد، على ما أعتقد
تحياتي لك تحية معتدلة لا تعصب فيها للعامية ضد الفصحى ولا للفصحى ضد العامية
الفلاح المصري بلغته العامية يستطيع فهم الكثير من القرآن الكريم
هل هذا يكفي؟
لك ودي وإن التبس شيء أكون لم أحسن عرضه هنا فلا تتحرج من مساءلتي
أخوكم: سعيدسليمان
مسألة شيقة
والعامية المصرية ذات انتشار بين الآقطار العربية
والسيد الآديب هنا يوضح أنها فرع من الفصحى
إذن فالأصل أولى من الفرع تطبيقاً لمنطق المقياسات والقضايا الأرسطية
ولي مجال تال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النواسي- عضو
- تاريخ الميلاد : 16/06/1978
العمر : 45
العمل و المؤهل الدراسي : دبلوم
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
النواسي كتب:سعيد سليمان كتب:محب الآداب كتب:ولكن يا استاذنا سعيد
هناك دعوة للكتابة بالعامية لاعتمادها لغة محلية ولاظهار الشخصية المصرية!!!!
فما رأي سيادتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أستاذنا محب الآداب
لك مني أولا التحية العاطرة
لا أدري هل قرأت أية دراسات في العامية المصرية الأصيلة الخالية من الألفاظ المستجلبة من الخارج؟
الكتابة بالعامية المصرية لها مجالها ولها فنونها مثل الشعر الشعبي والزجل وربما حتى "حواديت" الأطفال. لا غضاضة في ذلك؛ بل العامية المصرية هي لهجة عربية لها جذورها القديمة، ولها جمالياتها أيضا. أعجبني أحد الإخوة السودانيين كان يكتب في إحدي الصحف القطرية كان يقارن بين ما يقال من كلام الخليج مع شيء من كلام المصريين. وكانت مقارنته عجيبة بعض الشيء لكنها تستحق الاهتمام: المصريون يقولون فول، والخليجيون يقولون "نِخَّي" (نون مكسورة، خاء مشددة مكسورة أيضا) وكان مصدر تعليقه أن كلمة فول أجمل كثرا من كلمة نخي التي لا توحي على الإطلاق بشيء مما يؤكل، ثم تطرق إلى كلمة "أبهدله" والكلمة مشهورة في مصر، وكان تعليقه عليها أنها كلمة اخترعها الذوق المصري، وأنه لا يوجد لفظ حتى في الفصحى يعدل هذه الكلمة سواء في المعنى أو في الوقع الموسيقي والمعنى الدلالي لأصواتها
بقي أن أقول هنا أن الذين يفصلون لغة مصر عن العربية إما ضالون أو مضللون بكسر اللام المشددة.
لي دراسة سوف أنشر فصولا منها هنا، ستجد من خلالها أن العامية المصرية هي الأخرى فرع، بل في حقيقة الأمر أصل من أصول الفصحى. ولعلك لاحظت ذلك السر؛ فمعظم الذين يبرعون في الفصحى أغلبهم ممن يتكلم العامية المصرية لغةً للحديث. ولو قرأت كتابات لأمثال المازني وأنيس منصور لوجدت أن اللغة المستخدمة هي لغة عامية مكتوبة بالفصحى لشدة القرابة بينهما
لا بل إن كلمة مثل"مزنوء" هي كلمة فصيحة تماما كما هي وإن تفاصح البعض نحوها
ولا يخفى عليك كلمات مثل بره و جوه وأمثلة كثيرة ليس مجالها هنا
لا أريد أن أطيل هنا، ولكني فقط أردت أن أشير إلى العامية من حيث فنونها من جهة، والعامية من حيث علاقتها بالفصحى من جهة أخرى
إن الذي نخشاه اليوم ليس هو العامية ولكن أولئك الذين شرت بينهم ألفاظ ما أنزل الله بها من سلطان وأنت تعرف ما أقصد، على ما أعتقد
تحياتي لك تحية معتدلة لا تعصب فيها للعامية ضد الفصحى ولا للفصحى ضد العامية
الفلاح المصري بلغته العامية يستطيع فهم الكثير من القرآن الكريم
هل هذا يكفي؟
لك ودي وإن التبس شيء أكون لم أحسن عرضه هنا فلا تتحرج من مساءلتي
أخوكم: سعيدسليمان
مسألة شيقة
والعامية المصرية ذات انتشار بين الآقطار العربية
والسيد الآديب هنا يوضح أنها فرع من الفصحى
إذن فالأصل أولى من الفرع تطبيقاً لمنطق المقياسات والقضايا الأرسطية
ولي مجال تال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أستاذي الفاضل؛ النواسي
لم أتطرق إلى الحكم بالأولوية وختمت كلامي السابق مشيرا إلى عدم التعصب للعامية ضد الفصحى ولا التعصب إلى الفصحى ضد العامية.
لي سؤال بسيط: هل كل اللهجات العربية فصيحة؟
لم افهم لماذا اجتزأت الاقتباس!
بل العامية المصرية هي لهجة عربية لها جذورها القديمة
ستجد من خلالها أن العامية المصرية هي الأخرى فرع، بل في حقيقة الأمر أصل من أصول الفصحى
لا أدري، هل نحن بصدد فكر انتقائي؟
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
لم أتطرق إلى الحكم بالأولوية وختمت كلامي السابق مشيرا إلى عدم التعصب للعامية ضد الفصحى ولا التعصب إلى الفصحى ضد العامية.
لي سؤال بسيط: هل كل اللهجات العربية فصيحة؟
لم افهم لماذا اجتزأت الاقتباس!
بل العامية المصرية هي لهجة عربية لها جذورها القديمة
ستجد من خلالها أن العامية المصرية هي الأخرى فرع، بل في حقيقة الأمر أصل من أصول الفصحى
لا أدري، هل نحن بصدد فكر انتقائي؟
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
رد: لغتنا الجميلة .. أفضل اللغات
شكراً لمجهودك الرائع والراقي
وتابع كتاباتك الشيقة تلك
متابع لك
وتابع كتاباتك الشيقة تلك
متابع لك
محب الآداب- مشرف
- تاريخ الميلاد : 19/05/1988
العمر : 36
العمل و المؤهل الدراسي : طالب
الدولة : مصر
وتحية إليك محب الآداب
محب الآداب كتب:شكراً لمجهودك الرائع والراقي
وتابع كتاباتك الشيقة تلك
متابع لك
.wysiwyg {
BACKGROUND: #ffcafd; FONT: 10pt verdana,geneva,lucida,'lucida grande',arial,helvetica,sans-serif; COLOR: #030303
}
P {
MARGIN: 0px
}
BACKGROUND: #ffcafd; FONT: 10pt verdana,geneva,lucida,'lucida grande',arial,helvetica,sans-serif; COLOR: #030303
}
P {
MARGIN: 0px
}
عزيزي محب الآداب
أشكر لك متابعتك الواعية
وأشكر لك أدبك تاجم الوفير
وأحيي فيك شخصا يبنئ عن شخصية عظيمة في المستقبل غير البعيد
لك مني الود والمحبة والاحترام والتقدير
سعيد سليمان
سعيد سليمان- أديب
- تاريخ الميلاد : 15/08/1949
العمر : 74
العمل و المؤهل الدراسي : باحث في المصريات- ل.آداب انجليزي
الدولة : مصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري