مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
قصيدة انا اسف اني
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة انا اسف اني
أنا آسف أني ....
في لحظةٍ عابرةٍ شعرتُ بانتفاضةٍ في مشاعري فتلوتُ عليها صفحاتٍ من زمانِ العزِ وسترتُ عنها حاشيةً كانت قابعةً في سجلاتِ التاريخِ .ثم وجدتني أمامها معتذرا وقد انحنى نظري إليها ويكأني لم أكن بعد .فجعلت أردد في أسفٍ "أنا آسف أني...."
أنا آسفٌ أني نكأتُ الجُرحَ
في سنةِ المشاعرْ
أنا آسفٌ أني
محوتُ الرسمَِ من كلِ الدفاترْ
لولا دموعٌ ها هنا
لوجدتني في آخرِ الدنيا مسافرْ
أنا آسفٌ
يا كلَ شبرٍ في بلادي قد مضى
يا صمتَ باديةٍ يلاحقه الصخبْ
هل في صحافك يا بلادي
غيرَ ألوانِ العجب ْ
من يطفئ الجمراتِ
حتمــــــــــــــا......
ربمــــــــــــــا.......
يلقى اللهبْ
ما لي أرى في النيلِ والخلجانِ
أمواجَ الغضب ْ
أنا آسفٌ
أني خرجتُ من الجموعِ التائهه
وجعلتُ قنديلي يبثُ الزيتَ
في وجهِ الشموعِ الراحله
ونسيرُ لكن ها هنا
عرجُ الخيولِ
الآن تُزجي القافله
سامرتُ أغنيةَ السلامِ
فلم أجدْ ترنيمةَ الزمنِ التليدْ
صافحتُ جلادي
ووقعُ السوطِ يصرخُ في يدي
سبّابتي سئمتْ وأوردتي تفورْ
هذي طقوسُ العجزِ
ضوءٌ خافتُ
والصمتُ فيها حاكم ٌ
والحزنُ مشنقةُ السرورْ
مالي طويتُ دفاتري
ومحابري
نشبتْ بأطرافِ السطورْ
ماذا جرى
كلُ الذي قلنا مضى
اليوم تبديه الصدور ْ
ماذا جرى
كلُ القصائدِ ماثلٌ فيها حدادْ
تلتوي فيها زحافات المدادْ
ومآتمٌ فوق الشطور ْ
فالبحرُ ليس بوافر ٍ
والبيتُ ليس بسالم ً
ُمذْ كانت الدنيا تغنينا
بمرثيةٍ
وموالِ القبور ْ
أنا آسفٌ
أني نشبتُ بهامةِ الأملِ المصابْ
وتعلقتْ قدمي
بخطوِ الباحثين عن السراب ْ
الراقصين علي دمي
وبألفِ بيتٍ أخرسوا فصلَ الخطابْ
الجاثمين على صدور قصائدي
في كلِ ديوانٍ بشرنقةِ الحرابْ
أنا راحل ٌ
من نقطةِ البدءِ القديمه
أنا كارهٌ صوتي بأغنيتي اليتيمه
أنا عازفٌ لحني
بأوتارِ الحكاياتِ الأليمه
والقولُ قولُ العازمين ْ
هذا أوانُ الفارسِ المغوارِ
والفتحِ المبينْ
أنا قادمٌ من خلفِ آلافِ السنينْ
من نطفةٍ علقت ْ
بأرحامِ اليقينْ
من كبرياءِ العزِ
والعزم ِ المكينْ
أنا تاركٌ أسفي عليــــــــــــــــــا
ومشيت ُ من عدم ٍ إليــــــــــــــا
كي أكونَ ......
الفجرَ والصبحَ المبين ْ
أبو خلاد
هشام فتحي
heshamfatey@yahoo.com
في لحظةٍ عابرةٍ شعرتُ بانتفاضةٍ في مشاعري فتلوتُ عليها صفحاتٍ من زمانِ العزِ وسترتُ عنها حاشيةً كانت قابعةً في سجلاتِ التاريخِ .ثم وجدتني أمامها معتذرا وقد انحنى نظري إليها ويكأني لم أكن بعد .فجعلت أردد في أسفٍ "أنا آسف أني...."
أنا آسفٌ أني نكأتُ الجُرحَ
في سنةِ المشاعرْ
أنا آسفٌ أني
محوتُ الرسمَِ من كلِ الدفاترْ
لولا دموعٌ ها هنا
لوجدتني في آخرِ الدنيا مسافرْ
أنا آسفٌ
يا كلَ شبرٍ في بلادي قد مضى
يا صمتَ باديةٍ يلاحقه الصخبْ
هل في صحافك يا بلادي
غيرَ ألوانِ العجب ْ
من يطفئ الجمراتِ
حتمــــــــــــــا......
ربمــــــــــــــا.......
يلقى اللهبْ
ما لي أرى في النيلِ والخلجانِ
أمواجَ الغضب ْ
أنا آسفٌ
أني خرجتُ من الجموعِ التائهه
وجعلتُ قنديلي يبثُ الزيتَ
في وجهِ الشموعِ الراحله
ونسيرُ لكن ها هنا
عرجُ الخيولِ
الآن تُزجي القافله
سامرتُ أغنيةَ السلامِ
فلم أجدْ ترنيمةَ الزمنِ التليدْ
صافحتُ جلادي
ووقعُ السوطِ يصرخُ في يدي
سبّابتي سئمتْ وأوردتي تفورْ
هذي طقوسُ العجزِ
ضوءٌ خافتُ
والصمتُ فيها حاكم ٌ
والحزنُ مشنقةُ السرورْ
مالي طويتُ دفاتري
ومحابري
نشبتْ بأطرافِ السطورْ
ماذا جرى
كلُ الذي قلنا مضى
اليوم تبديه الصدور ْ
ماذا جرى
كلُ القصائدِ ماثلٌ فيها حدادْ
تلتوي فيها زحافات المدادْ
ومآتمٌ فوق الشطور ْ
فالبحرُ ليس بوافر ٍ
والبيتُ ليس بسالم ً
ُمذْ كانت الدنيا تغنينا
بمرثيةٍ
وموالِ القبور ْ
أنا آسفٌ
أني نشبتُ بهامةِ الأملِ المصابْ
وتعلقتْ قدمي
بخطوِ الباحثين عن السراب ْ
الراقصين علي دمي
وبألفِ بيتٍ أخرسوا فصلَ الخطابْ
الجاثمين على صدور قصائدي
في كلِ ديوانٍ بشرنقةِ الحرابْ
أنا راحل ٌ
من نقطةِ البدءِ القديمه
أنا كارهٌ صوتي بأغنيتي اليتيمه
أنا عازفٌ لحني
بأوتارِ الحكاياتِ الأليمه
والقولُ قولُ العازمين ْ
هذا أوانُ الفارسِ المغوارِ
والفتحِ المبينْ
أنا قادمٌ من خلفِ آلافِ السنينْ
من نطفةٍ علقت ْ
بأرحامِ اليقينْ
من كبرياءِ العزِ
والعزم ِ المكينْ
أنا تاركٌ أسفي عليــــــــــــــــــا
ومشيت ُ من عدم ٍ إليــــــــــــــا
كي أكونَ ......
الفجرَ والصبحَ المبين ْ
أبو خلاد
هشام فتحي
heshamfatey@yahoo.com
هاشم فتحي- عضو
رد: قصيدة انا اسف اني
لله عليك يا هشام
سلمت يداك
دمت للإبداع ركنا فى زمان خربته يد النزوح والاغتراب
وسلمت للعود إلى أوطاننا من خير باب
وغدا يكون لكل من هدموا حساب
ولن يدم الاغتراب
د. محمد جاد
سلمت يداك
دمت للإبداع ركنا فى زمان خربته يد النزوح والاغتراب
وسلمت للعود إلى أوطاننا من خير باب
وغدا يكون لكل من هدموا حساب
ولن يدم الاغتراب
د. محمد جاد
د. محمد عبد المطلب جاد- أصاليٌّ
- تاريخ الميلاد : 25/04/1953
العمر : 71
الموقع : odabasham.net
العمل و المؤهل الدراسي : استاذ سيكولوجيا الابداع - جامعة طنطا
رد: قصيدة انا اسف اني
الصديق والأخ/هاشم فتحي
سلام من الله عليك ورحمته وبركاته
والله يا اخي لم نخترك عبثاً ،ولم تأتِ مجمعنا بمحض الصدف،لقيتُ فيك مبدعاً مذ كنا بالجامعة يريد أن يقول ويجيد..لك صوتك الدافئ..وستأتي في مشوارنا..ولكن أرى تعتيمات قصيّة تفز في عمق القصيد..
استعاراتك جميلة وخاصة حد الروعة..بيانك مقتضب في بعض الأحيان؛بمعنى:أن الصور المرسومة قد تفسدها العلاقات بينها وبين بعضها البعض..ولا أقصد من كلامي هذا أن البيان ككل بل الإبداع ينطق بألسنة حداد في القصيد،ولكن:
أنا آسفٌ أني نكأتُ الجُرحَ
في سنةِ المشاعرْ
هنا صورة تريد التوضيح..واستعارة تريد التنويه برؤيتك فيها،فكما وبمنهج الأصالة يلزم المقصودية والنقد عن طريق الشاعر،ولن نعطي نصه أكثر مما باح به قائله كبعض الهامشيين في كل مكان..فإذاً هل أن الأسف هو أن تنكأ الجرح في سنة المشاعر؟؟أو الأسف من أنك نكأت الجرح في سنة الجمود والجفاف والإهمال؟؟!!
عندك يا هشام وفرة في عدم ضبط الاستعارات..مع إنها قد تأتي بثمارها المرجوة..وما أقوله هذا لأني أرى فيك خامة طيّبة أصيلة واعية..نريد لك الوضوح والمتانة لا التفذلك والتخبّط.
نعم قد يريد الشاعر مساحةً أوسع للبوح بكل ما يحمله صدره..ولكن الأصاليّ العتيد هو من يستخدم حقه هذا صحيحاً لا يأتيه العوج من بين يديه ولا من خلفه..
//
أنا آسفٌ أني
محوتُ الرسمَِ من كلِ الدفاترْ
وهى ذيك من شواهدنا على أولوية النظر في الإستعارة والكناية وأدوات المخيّلة الذوقية ككل..فهل من الموجب أن نطرّز جملاً وصوراً دون الوعي بأهميتها في السياق؟؟..نريد أن ننهض بحسك الدافئ هذا يا هشام..
وأيضاً لقد أبدعت على بحر الكامل ..وجعلت التفاعيل لها بهاء أصيل ناهض ..وقد رعيتها بعناية وثقة رائعتين..ولكن لم تسلم من هنة عروضية هنا وهناك..ولكن في المجمل أبدعت في الخوض في هذا البحر العنتريّ التليد الذي يحمّس ويقصّ ويرفل ويشاحن..
بقى الخاتمة التي قتلت القصيد"الفجر والصبح المبين"..إنه حشو في غير طائل..وقد قلنا ان البلاغة الحقة تقول: وكل لبيب بالإشارة يفهم..وأنت قررت رغم حجم الأسف وسيل الدموع الماضية والسفر ..ورغم أن"لوجدتني.."وهى مخاطبة المفرد في حين خطابك للمجموع والحشد ممن خاطبته بعد ذلك ..توحي بالسفر..إلا أن الخاتمة جاءت للإيحاء بالإنتهاء من القصيد..وهذا أسف على مجهودك..لأننا نخوض حرباً ذوقية مع الحداثيين..فخاتمتك توحي بسذاجة الناظم الذي يريد الإنتهاء وكنا نفعل ذلك في بداية علاقتنا بالنظم الشعريّ ..
//
أخي هاشم تعلم حجم ما أكابده من تجميع وتنسيق نظرية الأصالة..وتعلم أن نقدي في الأعلى هو مقدار حبي واعتزازي بنهوضك وألمعيتك..ولو أني أختار أي واحد لاكتظ المجمع عن بكرة أبيه بالأشباه والتوافه..ولكنا نريد الجاد الذي لا تخجله كلمة تعلي من شأنه في مقبل الأيام..إننا نود الباقي يا هشام ولا نريد الزائل؛لأن الزبد فيذهب جفاء..
انر الطريق والبوح بياناً ..وأنت قادر..اضبط الإيقاع..حتى تثملنا..والأصالة تريد أمثالك وتريد المزيد نضوجاً ووعياً..
لك قلب أخيك..
وبليد صابر شرشير/برج البرلس
سلام من الله عليك ورحمته وبركاته
والله يا اخي لم نخترك عبثاً ،ولم تأتِ مجمعنا بمحض الصدف،لقيتُ فيك مبدعاً مذ كنا بالجامعة يريد أن يقول ويجيد..لك صوتك الدافئ..وستأتي في مشوارنا..ولكن أرى تعتيمات قصيّة تفز في عمق القصيد..
استعاراتك جميلة وخاصة حد الروعة..بيانك مقتضب في بعض الأحيان؛بمعنى:أن الصور المرسومة قد تفسدها العلاقات بينها وبين بعضها البعض..ولا أقصد من كلامي هذا أن البيان ككل بل الإبداع ينطق بألسنة حداد في القصيد،ولكن:
أنا آسفٌ أني نكأتُ الجُرحَ
في سنةِ المشاعرْ
هنا صورة تريد التوضيح..واستعارة تريد التنويه برؤيتك فيها،فكما وبمنهج الأصالة يلزم المقصودية والنقد عن طريق الشاعر،ولن نعطي نصه أكثر مما باح به قائله كبعض الهامشيين في كل مكان..فإذاً هل أن الأسف هو أن تنكأ الجرح في سنة المشاعر؟؟أو الأسف من أنك نكأت الجرح في سنة الجمود والجفاف والإهمال؟؟!!
عندك يا هشام وفرة في عدم ضبط الاستعارات..مع إنها قد تأتي بثمارها المرجوة..وما أقوله هذا لأني أرى فيك خامة طيّبة أصيلة واعية..نريد لك الوضوح والمتانة لا التفذلك والتخبّط.
نعم قد يريد الشاعر مساحةً أوسع للبوح بكل ما يحمله صدره..ولكن الأصاليّ العتيد هو من يستخدم حقه هذا صحيحاً لا يأتيه العوج من بين يديه ولا من خلفه..
//
أنا آسفٌ أني
محوتُ الرسمَِ من كلِ الدفاترْ
وهى ذيك من شواهدنا على أولوية النظر في الإستعارة والكناية وأدوات المخيّلة الذوقية ككل..فهل من الموجب أن نطرّز جملاً وصوراً دون الوعي بأهميتها في السياق؟؟..نريد أن ننهض بحسك الدافئ هذا يا هشام..
وأيضاً لقد أبدعت على بحر الكامل ..وجعلت التفاعيل لها بهاء أصيل ناهض ..وقد رعيتها بعناية وثقة رائعتين..ولكن لم تسلم من هنة عروضية هنا وهناك..ولكن في المجمل أبدعت في الخوض في هذا البحر العنتريّ التليد الذي يحمّس ويقصّ ويرفل ويشاحن..
بقى الخاتمة التي قتلت القصيد"الفجر والصبح المبين"..إنه حشو في غير طائل..وقد قلنا ان البلاغة الحقة تقول: وكل لبيب بالإشارة يفهم..وأنت قررت رغم حجم الأسف وسيل الدموع الماضية والسفر ..ورغم أن"لوجدتني.."وهى مخاطبة المفرد في حين خطابك للمجموع والحشد ممن خاطبته بعد ذلك ..توحي بالسفر..إلا أن الخاتمة جاءت للإيحاء بالإنتهاء من القصيد..وهذا أسف على مجهودك..لأننا نخوض حرباً ذوقية مع الحداثيين..فخاتمتك توحي بسذاجة الناظم الذي يريد الإنتهاء وكنا نفعل ذلك في بداية علاقتنا بالنظم الشعريّ ..
//
أخي هاشم تعلم حجم ما أكابده من تجميع وتنسيق نظرية الأصالة..وتعلم أن نقدي في الأعلى هو مقدار حبي واعتزازي بنهوضك وألمعيتك..ولو أني أختار أي واحد لاكتظ المجمع عن بكرة أبيه بالأشباه والتوافه..ولكنا نريد الجاد الذي لا تخجله كلمة تعلي من شأنه في مقبل الأيام..إننا نود الباقي يا هشام ولا نريد الزائل؛لأن الزبد فيذهب جفاء..
انر الطريق والبوح بياناً ..وأنت قادر..اضبط الإيقاع..حتى تثملنا..والأصالة تريد أمثالك وتريد المزيد نضوجاً ووعياً..
لك قلب أخيك..
وبليد صابر شرشير/برج البرلس
Admin- الإدارة
- العمل و المؤهل الدراسي : رئيس مجلس الإدارة
الدولة : مصر
رئيس مجمع الأصالة
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري