بحـث
المواضيع الأخيرة
هام جدا .. أرجو التثبيت :: صبري الصبري
الخميس ديسمبر 30, 2010 4:57 pm من طرف صبري الصبري
يُـجـري الآن تصويت في ألمانيا من أجل الاعتراف بالدين الإسلامي كدين أساسي كـ اليهودية والنصرانية، هذا …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
الإثنين يوليو 26, 2010 5:18 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة [خواطر للتأمل (2)] بقلم سعيد سليمان:
مما لاشك فيه أن دور الأديب في المجتمع هو أخطر الأدوار
جميعا؛ فهو …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
رسالتي لبعض الحداثيين/وليد صابر شرشير
الثلاثاء يناير 13, 2009 4:49 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
[ قراءة كاملة ]
ثم إنا قد نعلو أشواطاً في مديد القول وغلوّ الإبداع..ونكسب ود النخبة المتبوءة الساحة …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
الخميس يوليو 01, 2010 3:33 pm من طرف سعيد سليمان
الحداثة الصحيحة (خواطر للتأمل) بقلم سعيد سليمان:
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
إن العقل الواعي لا يرفض الحداثة كونها اصطلاحا فنيا. …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 27
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
الأربعاء يناير 20, 2010 10:08 am من طرف Admin
ما بين الشعر والنظم،وما بين النظم وما إليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً وقبل أن أخوض في ردي على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
هلموا فاق المجمع وهب الطير من الوكن
الخميس يناير 22, 2009 7:37 am من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
لمّا أقمنا مجمعنا وحققنا نتائج طيبة من حيث الشعور الغامر للأصاليين الأفذاذ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
إدارة المجمع
أصل القوانين الوضعيّة
صفحة 1 من اصل 1
أصل القوانين الوضعيّة
لاتقل قانون حمورابي
المحامي طارق حرب
اذا كان يصح القول: ان الخطأ المشهور خير من الصحيح المدثور وان الخطأ الشائع افضل من الصحيح الضائع في بعض الاحايين. فانها لا تلقى قبولا وتلقى الازدراء في احايين اخرى، اذ ان من المؤلم ومن المؤسف ان نسمع من خواص الناس وليس عوامهم
من القانونيين والمثقفين ان اصل القانون العراقي هو قانون حمورابي من دون ان يعلموا ان جميع الآثاريين والمؤرخين يتفقون على ان قانون اورنمو هو اصل القوانين ليس في العراق فقط وانما في العالم حتى ثبتت المقولة المشهورة”ان تاريخ القانون يبدأ من سومر“ The history of Law begin from sommer وسلاما على عالم المسماريات صموئيل نوح كرايمر الاميركي الذي اطلق ذلك في اربعينيات القرن الماضي عندما تعرف على لوح مسماري محفوظ في متحف اسطنبول فهذا القانون اقدم قانون معروف لدى الانسان من القوانين المدونة” المكتوبة “ ولم يسبقه قانون اخر في ارضنا وقد كتب هذا القانون في الالف الثالث قبل الميلاد”حوالي سنة 2111 قبل الميلاد “ في حين ان قانون حمورابي كتب بعده باكثر من خمسمائة سنة حيث كتب سنة 1594 قبل الميلاد، اي في اواسط الالف الثاني قبل الميلاد، كما ان قولنا بان قانون حمورابي هو اصل القوانين العراقية فان ذلك يلغي اسبقية واولوية الانسان العراقي في تدوين النصوص القانونية لان تدوين قانون حمورابي جاء في زمن معاصر لتدوين قوانين الفراعنة والقوانين الهندية والقوانين اليونانية القديمة”قوانين دراكون وصالون “ وهذا ما لا يمكن قبوله، كذلك لو اطلعت على قانون اورنمو لوجدت انه قانون يوازي باحكامه القوانين السائدة في الدول المتقدمة والمتحضرة فهو لا يعاقب بالاعدام الا على جريمة واحدة فقط، حيث كان الانسان العراقي الذي كتب هذا القانون يرى ويفكر ويكتب ويشرع بعقلية انسان القرن الحادي والعشرين ما يدلل على رقي ذلك الانسان خلقيا وانسانيا حيث نبذ هذه العقوبة بالشكل الذي نبذته الدول المتقدمة والمتطورة كالدول الاوروبية اما قانون حمورابي فلا يمكن ان يكون اسوة قانونية حسنة لنا نحن العراقيين وآية ذلك تكمن في غلظته وقساوته وشدته حيث يعاقب بالاعدام على كثير من الافعال لا بل اننا لو استثنينا الاحكام العامة الواردة فيه فانه يعاقب بالاعدام على مسائل تافهة لا تستحق هذه العقوبة، فلو رجعنا الى المادة (11) من قانون حمورابي لوجدنا انها تنص على ما يلي:”اذا لم يقدم من ادعى بملكية مادة مفقودة تم العثور عليها الشهود الذين يؤيدون ملكيته لهذه المادة فانه كذاب ويدعي باطلا ويجب ان يعدم “ وهكذا فانه يقرر عقوبة الموت وسلب الحياة من الشخص الذي فقد شيئا عائدا له ووجد هذا الشيء طالما انه لم يستطع تقديم الشهود الذين يؤيدون عائدية هذا الشيء له، اي ان مجرد القول بان هذه المادة تعود لشخص ولم يثبت ذلك فالموت مصيره. فهل يعّد ذلك قولاً في قساوة القانون وهل يعد ذلك قولاً لمن يذكر حمورابي وقانونه. وكفى اور منقبة ان بابا الفاتيكان السابق”الحبر الاعظم يوحنا بولص“ شرع في زيارتها في تسعينيات القرن الماضي لكنه عدل عن ذلك خشية استخدام الزيارة لمقاصد سياسية فمات وهو حسير على رؤيتها.
ight][justify]
المحامي طارق حرب
اذا كان يصح القول: ان الخطأ المشهور خير من الصحيح المدثور وان الخطأ الشائع افضل من الصحيح الضائع في بعض الاحايين. فانها لا تلقى قبولا وتلقى الازدراء في احايين اخرى، اذ ان من المؤلم ومن المؤسف ان نسمع من خواص الناس وليس عوامهم
من القانونيين والمثقفين ان اصل القانون العراقي هو قانون حمورابي من دون ان يعلموا ان جميع الآثاريين والمؤرخين يتفقون على ان قانون اورنمو هو اصل القوانين ليس في العراق فقط وانما في العالم حتى ثبتت المقولة المشهورة”ان تاريخ القانون يبدأ من سومر“ The history of Law begin from sommer وسلاما على عالم المسماريات صموئيل نوح كرايمر الاميركي الذي اطلق ذلك في اربعينيات القرن الماضي عندما تعرف على لوح مسماري محفوظ في متحف اسطنبول فهذا القانون اقدم قانون معروف لدى الانسان من القوانين المدونة” المكتوبة “ ولم يسبقه قانون اخر في ارضنا وقد كتب هذا القانون في الالف الثالث قبل الميلاد”حوالي سنة 2111 قبل الميلاد “ في حين ان قانون حمورابي كتب بعده باكثر من خمسمائة سنة حيث كتب سنة 1594 قبل الميلاد، اي في اواسط الالف الثاني قبل الميلاد، كما ان قولنا بان قانون حمورابي هو اصل القوانين العراقية فان ذلك يلغي اسبقية واولوية الانسان العراقي في تدوين النصوص القانونية لان تدوين قانون حمورابي جاء في زمن معاصر لتدوين قوانين الفراعنة والقوانين الهندية والقوانين اليونانية القديمة”قوانين دراكون وصالون “ وهذا ما لا يمكن قبوله، كذلك لو اطلعت على قانون اورنمو لوجدت انه قانون يوازي باحكامه القوانين السائدة في الدول المتقدمة والمتحضرة فهو لا يعاقب بالاعدام الا على جريمة واحدة فقط، حيث كان الانسان العراقي الذي كتب هذا القانون يرى ويفكر ويكتب ويشرع بعقلية انسان القرن الحادي والعشرين ما يدلل على رقي ذلك الانسان خلقيا وانسانيا حيث نبذ هذه العقوبة بالشكل الذي نبذته الدول المتقدمة والمتطورة كالدول الاوروبية اما قانون حمورابي فلا يمكن ان يكون اسوة قانونية حسنة لنا نحن العراقيين وآية ذلك تكمن في غلظته وقساوته وشدته حيث يعاقب بالاعدام على كثير من الافعال لا بل اننا لو استثنينا الاحكام العامة الواردة فيه فانه يعاقب بالاعدام على مسائل تافهة لا تستحق هذه العقوبة، فلو رجعنا الى المادة (11) من قانون حمورابي لوجدنا انها تنص على ما يلي:”اذا لم يقدم من ادعى بملكية مادة مفقودة تم العثور عليها الشهود الذين يؤيدون ملكيته لهذه المادة فانه كذاب ويدعي باطلا ويجب ان يعدم “ وهكذا فانه يقرر عقوبة الموت وسلب الحياة من الشخص الذي فقد شيئا عائدا له ووجد هذا الشيء طالما انه لم يستطع تقديم الشهود الذين يؤيدون عائدية هذا الشيء له، اي ان مجرد القول بان هذه المادة تعود لشخص ولم يثبت ذلك فالموت مصيره. فهل يعّد ذلك قولاً في قساوة القانون وهل يعد ذلك قولاً لمن يذكر حمورابي وقانونه. وكفى اور منقبة ان بابا الفاتيكان السابق”الحبر الاعظم يوحنا بولص“ شرع في زيارتها في تسعينيات القرن الماضي لكنه عدل عن ذلك خشية استخدام الزيارة لمقاصد سياسية فمات وهو حسير على رؤيتها.
ight][justify]
عدل سابقا من قبل محمد خليل في الخميس ديسمبر 31, 2009 8:00 pm عدل 1 مرات
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
محمد خليل- مشرف عام
- الموقع :
http://gihane.com/vb/images/laqeb/11.gif
وسام
أصاليٌّ:
(10/10)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 4:16 pm من طرف محمد الصالح الجزائري
» صنعاء :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:03 am من طرف صبري الصبري
» مآسينا :: شعر :: صبري الصبري
الثلاثاء مارس 04, 2014 1:12 am من طرف صبري الصبري
» الأزهر يتحدث
السبت أغسطس 10, 2013 12:29 pm من طرف صبري الصبري
» عشقتها :: شعر :: صبري الصبري
الأربعاء أبريل 03, 2013 2:48 pm من طرف صبري الصبري
» أفٍ لكم :: شعر :: صبري الصبري
الخميس مارس 28, 2013 3:53 am من طرف صبري الصبري
» الشيخ العريفي :: شعر :: صبري الصبري
الأحد يناير 13, 2013 2:13 pm من طرف صبري الصبري
» إشراقات الحج :: شعر :: صبري الصبري
الجمعة أكتوبر 19, 2012 1:26 pm من طرف صبري الصبري
» قهر المحبة :: شعر :: صبري الصبري
الإثنين أكتوبر 08, 2012 1:29 pm من طرف صبري الصبري
» إبليس ينشط :: شعر :: صبري الصبري
السبت أغسطس 25, 2012 4:34 pm من طرف صبري الصبري